اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

إيران تعتزم اطلاق قمر صناعي متطور إلى الفضاء

إيران تعتزم اطلاق قمر صناعي متطور إلى الفضاء
وكالة المعلومة

أعلنت منظمة الفضاء الإيرانية، أنه وفي ظل في تعاون مشترك مع روسيا، سيتم إطلاق القمر الصناعي الإيراني “خيام” من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان الأسبوع المقبل بواسطة الصاروخ الحامل للأقمار الصناعية “سويوز”.

وقالت منظمة الفضاء الإيرانية في بيان، الأربعاء: إن القمر الصناعي “خيام” ، المملوك لمنظمة الفضاء الإيرانية ، سيكون بنية تحتية مناسبة لإضفاء الذكاء على قطاعات مختلفة من البلاد، بأجهزة استشعار دقيقة في أطياف مختلفة.

ويتمتع القمر الصناعي “خيام” بمجسات واجهزة استشعار عن بعد دقيقة توفر الامكانية للاستفادة من المعطيات الفضائية الدقيقة لاستخدامها في الادارة الذكية للقطاعات في البلاد وله القدرة على التصوير بدقة متر واحد وفي أطياف مختلفة.

ومن جملة مجالات استخدام المعطيات الفضائية التي سيرسلها القمر الصناعي “خيام” إلى الارض يمكن الاشارة إلى رفع مستوى الانتاجية في الزراعة، المسح الدقيق للموارد المائية في البلاد، ادارة الكوارث الطبيعية، مسح ومراقبة عمليات البناء والانشاء، مراقبة المخاطر البيئية، مسح المناجم والاكتشافات المنجمية، رصد حدود البلاد، والعديد من المهام الأخرى.

وهذا القمر الصناعي الذي يخضع لسيادة وتشغيل جمهورية إيران الإسلامية ، سيتم توجيهه والتحكم فيه من المحطات الأرضية في أراضي البلاد ، وسيتم تلقي المعلومات والصور المرسلة منه في هذه المحطات.

تجدر الإشارة إلى أنه بسبب الوزن الثقيل لهذا القمر الصناعي الإيراني، فقد أوكلت عملية إطلاقه إلى وكالة الفضاء الروسية ليتم إطلاقه إلى الفضاء بواسطة الصاروخ حامل الأقمار الصناعية سويوز ووضعه في المدار. انتهى/25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد