اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

جفاف شديد يُهجّر مليون شخص في الصومال

جفاف شديد يُهجّر مليون شخص في الصومال
شفق نيوز

شفقنيوز/ أفادت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للاجئين، يوم الخميس،بنزوح مليون صومالي بسبب موجة جفاف شديد تجتاح البلد الأفريقي.

وأوضحتالمفوضية ان أكثر من 755 ألف شخص نزحوا خلال هذا العام داخل الصومال جراء الجفافالذي يضرب القرن الأفريقي.

ويرتفعبذلك عدد النازحين إلى المليون منذ كانون الثاني/ يناير 2021، تاريخ بداية موسمالجفاف الشديد.

وقالرئيس المجلس النرويجي للاجئين في الصومال، محمد عبدي، في بيان إن 'رقمالمليون شخص هو بمثابة جرس إنذار للصومال'.

وأضاف'ترخي المجاعة بظلالها على البلاد بأكملها. نشاهد مزيدا من العائلات التيتضطر لترك كل شيء لأنه لم يعد هناك ماء ولا غذاء في قراهم. وهناك ضرورة ماسةلزيادة المساعدات المالية قبل فوات الأوان'.

ويشهدالصومال منذ سنتين جفافاً لم يعرفه منذ أربعين عاماً، وفقا للمنظمتين.

ومنالمتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الأمن الغذائي من خمسةملايين إلى سبعة ملايين صومالي خلال الأشهر المقبلة.

وحذرتمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي من خطر انتشار المجاعة فيثماني مناطق في الصومال حتى شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، إذا ما تواصل تراجعالمحاصيل وانخفاض المنتوج الحيواني وفي حال لم تصل المساعدات الانسانية إلى منيستحقها.

وقالتممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، ماغات غويس، إن'الوضع في الصومال كان من بين الأسوأ قبل هذه الأزمة. بالرغم من أنناوشركاؤنا نقوم ما بوسعنا من أجل الاستجابة للوضع. مواردنا غير كافية'.

وفيحزيران/ يونيو الماضي، أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأممالمتحدة حاجتها إلى 42,6 مليون دولار لمساعدة 1,5 مليون شخص نازح داخليا.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية