اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

إضافة لأسوار الخضراء.. الإطار ينظم تظاهرتين في البصرة ونينوى

إضافة لأسوار الخضراء.. الإطار ينظم تظاهرتين في البصرة ونينوى
شفق نيوز

شفق نيوز / أعلنت اللجنة المنظمةلتظاهرات 'دعم القانون والحفاظ على مؤسسات الدولة' التي دعا إليها الإطارالتنسيقي، يوم الخميس، تنظيم تظاهرتين للجنوب في محافظة البصرة، وأخرى للشمال في نينوى.

يأتي ذلك بعد، طلب زعيم التيارالصدري مقتدى الصدر، من السلطات القضائية العمل على حل مجلس النواب العراقي خلال مدةأقصاها نهاية الأسبوع المقبل، وحثه رئيس جمهورية العراق برهم صالح على تحديد موعد لإجراءانتخابات تشريعية مبكرة في البلاد.

وذكرت اللجنة في بيان ورد لوكالةشفق نيوز، أن 'إستجابة لرغبة الجماهير العراقية ومطالباتها بالمشاركة في تظاهراتدعم القانون والحفاظ على مؤسسات الدولة، والتي ترد من مختلف أنحاء العراق، تقرر إقامةالتظاهرات الجماهيرية لأبناء الجنوب في محافظة البصرة، وأخرى مماثلة لأبناء محافظةنينوى في الشمال'.

وأوضحت أن هاتين التظاهرتين،ستنطلقان 'في الساعة الخامسة من عصر غد الجمعة، وهو ذات الموعد الخاص بالتظاهراتعلى أسوار الخضراء، من جهة الجسر المعلق فيالعاصمة بغداد' .

وأهابت اللجنة التنظيمية، بـ'الأحرارمن أبناء الشع الصابر المجاهد أن يكون لهم الصوت الأعلى والحضور الأكبر في هذه الوقفةالوطنية المشرفة وأن يحافظوا على السمة الحضارية التي امتازوا بها من خلال رفع الأعلامالعراقية والتعاون مع قوات الأمن والحرص على المطالبات الحقيقية الواعية لحاجات المواطنوالتي تكفل العيش الكريم وتدافع عن هيبة الدولة التي بذل العراقيون من أجل أمنها وسيادتهاأطهر الدماء وأعز الشهداء'.

وشهدت العاصمة بغداد، عصر يومالاثنين (1 آب الجاري)، تظاهرة لجمهور الإطار التنسيقي الذي يضم مجموعة من الأحزابالشيعية قرب الجسر المعلق المؤدي إلى المنطقة الخضراء، وذلك بعد دعوة من 'اللجنةالتنظيمية لدعم الشرعية والحفاظ على مؤسسات الدولة'، والتي جاءت رداً على الاعتصامالمفتوح لأنصار التيار الصدري في البرلمان ودعوة الصدر لتغيير النظام السياسي.

وتشهد العملية السياسية في العراقمنذ إعلان نتائج الانتخابات في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2021، انسداداً خانقاً تصاعدتذروته عند تحالف الكتلة الصدرية مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني وتحالف السيادة، ومنثم عند عقد مجلس النواب جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية الذي بدوره يكلف الكتلة النيابيةالأكبر عدداً لتشكيل الحكومة، وتصاعدت أكثر بعد تقديم نواب الكتلة الصدرية البالغ عددهم73 نائباً استقالاتهم من مجلس النواب بناءً على رغبة الزعيم الصدري مقتدى الصدر، لتتأزممؤخراً باقتحام أنصار التيار الصدري للمنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب وإعلانهم اعتصاماًمفتوحاً من هناك لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة بتسليم زمام الأمور وتشكيل الحكومة لزعيمهممقتدى الصدر.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية