اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ضع حداً لهذا الإحراج.. أسباب رائحة القدمين وطرق فعالة للتخلص منها

ضع حداً لهذا الإحراج.. أسباب رائحة القدمين وطرق فعالة للتخلص منها
عربي بوست

يعاني الكثيرون من الروائح الكريهة التي تنبعث من القدم بمجرد خلع الحذاء، خاصة بعد قضاء يوم عمل طويل، وفي حين يظن البعض أنه لا يوجد مفر من الضيق والإحراج الذي تتسبب به تلك الرائحة، إلا أن التخلص منها ليس بالأمر المستحيل.. لكن دعونا أولاً نتعرف على أسبابها:

أسباب رائحة القدم الكريهة

تعرّق القدمين

يمكن أن تتعرّق القدمان في الطقس الحار، خاصةً إذا ارتدينا حذاءً برقبة أو حذاءً مغلقاً لا يسمح بتبخر العرق.

ويعد تعرق القدمين أمراً شائعاً، لكن يعاني بعض الأشخاص من حالة تعرق مفرط تسمى "فرط التعرق". وهي حالة مزعجة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى إحراج اجتماعي وتقليل الثقة بالنفس.

ضع حداً لهذا الإحراج.. أسباب رائحة القدمين وطرق فعالة للتخلص منها

البكتيريا والعرق

من المهم أن نعلم أن العرق عادةً ليست له رائحة في حد ذاته، لكن البكتيريا التي تتغذى على العرق هي التي تسبب الرائحة الكريهة.

يعيش على جلد البشر نحو 1000 نوع من البكتيريا. وتتكاثر البكتيريا في البيئات الرطبة مثل الإبطين والأربية وأيضاً بين أصابع القدم. والبكتيريا التي تعيش على جلدنا غير ضارة في الغالب (وبعضها مفيد لنا)، لكنها يمكن أن تسبب أيضاً في رائحة عندما تتفاعل مع العرق.

وترتبط رائحة القدم بعدة أنواع من البكتيريا. وعندما تأكل هذه البكتيريا السكريات والدهون في العرق، فإنها تنتج مواد كيميائية ذات رائحة كريهة.

المركبات الكيميائية الأكثر شيوعاً هي:

وهناك نوع من البكتيريا يسمى "بريفيبكتيريا" يسبب أيضاً رائحة القدم. وتأكل هذه البكتيريا الجلد الميت على أقدامنا، وتنتج غازاً له رائحة حامضة مميزة.

وغالباً ما يضيف صانعو الجبن هذه البكتيريا إلى سطح الجبن لتطوير الملمس والنكهة.

ضع حداً لهذا الإحراج.. أسباب رائحة القدمين وطرق فعالة للتخلص منها

التغييرات الهرمونية والإجهاد

بحسب موقع La Nación الأرجنتيني، قد تؤدي أحياناً بعض التغييرات الهرمونية أو الإجهاد أو بعض الأطعمة أو وجود الفطريات أو الرطوبة إلى تنشيط غدد عرقية في القدمين، وهي عبارة عن غدد مسامية يمر منها العَرق.

أحذية وجوارب غير مناسبة

كذلك تزداد رائحة القدم سوءاً بسبب الجوارب والأحذية التي لا تسمح للعرق بالتبخر من الجلد. فعندما لا يمكن للعرق أن يتبخر من الجلد، ترتفع درجة الحرارة والرطوبة النسبية داخل الأحذية، خاصة عند ارتداء الأحذية الرسمية؛ إذ تفضل البكتيريا البيئة الدافئة والرطبة.

تحلل القرنية

ومن بين أسباب رائحة القدم الكريهة أيضاً، عدوى جلدية بكتيرية تسمى "تحلل القرنية". وتؤثر هذه العدوى عادةً في باطن القدمين وبين أصابع القدم، وتجعل الجلد أبيضاً ورطباً، وغالباً ما يكون مصحوباً بمجموعات من الحفر الصغيرة في القدم. وتحدث هذه الحفر بسبب البكتيريا التي تهضم الجلد وتنتج مركبات الكبريت.

وهذه العدوى هي أكثر شيوعاً بين الرجال، وترتبط بتعرّق القدمين وقلة نظافة القدمين ومرض السكري ونقص المناعة. لكن الخبر الجيد هو أنه من الممكن علاج حالات تحلل القرنية بمواد مطهرة ومضادات حيوية موضعية.

العدوى الفطرية

ويمكن أن تحدث رائحة القدم أيضاً بسبب السعفة، وهي عدوى جلدية فطرية غالباً ما تُسمى "قدم الرياضي"، التي يمكن لمختصي الأقدام تشخيصها. ويمكن معالجتها بكريم أو غسول مضاد للفطريات.

ضع حداً لهذا الإحراج.. أسباب رائحة القدمين وطرق فعالة للتخلص منها

كيفية التخلص من رائحة القدم الكريهة

هناك بضع خطوات يجب اتباعها في حال كنت تعاني من رائحة القدم الكريهة:

لكن، إذا كانت قدمك تتعرق بشدة ورائحتها كريهة حتى برغم حفاظك على نظافتها والاهتمام بالأحذية، فقد تحتاج إلى التفكير في بعض الخيارات الأخرى.

ستساعدك استشارة طبيب مختص على اتخاذ خيار العلاج المناسب الذي قد يشمل:

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية