اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

أكثر من نصف مساحة العراق مهددة بالتصحر.. الزراعة تشكو من عدم تطبيق توصياتها بشأن المياه

أكثر من نصف مساحة العراق مهددة بالتصحر.. الزراعة تشكو من عدم تطبيق توصياتها بشأن المياه
الرابعة

حذرت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، من تحول أكثر من نصف مساحة العراق إلى التصحر، فيما شكت من عدم تطبيق توصياتها بشأن أزمة نقص المياه.

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف في حديث لـ(الرابعة)، إن " التوصيات التي رفعتها الوزارة للحكومة لمواجهة نقص المياه لم يتم تطبيقها الامر الذي انعكس سلبا على الواقع الزراعي في البلاد".

واضاف النايف، أن " الجفاف والتصحر موضوع أكبر من مسؤولية وزارة وحدة أو وزارتين هذه مسؤولية دولة يفترض ان يكون هناك من يشخص هذه الحالة ومن يسعى إلى حالة الاسناد العامة بالدولة ".

وتابع، أنه"يجب ان يعاد النظر بمعالجة التصحر و بشكل جدي ويجب ان يخضع الى اهتمام عالي جدا من الحكومة العراقية و بأعلى مستوياتها ".

واكد ان " هذه مسألة مصيرية ترتبط بحياة الناس و ترتبط بمستقبل المنطقة "، مشيرا إلى أن" وزارة الزراعة حددت المخاطر عدة مرات واثارتها بشكل جاد واكدت هناك مخاطر جدية جراء النقص في الموارد المائية و زيادة الطلب على المياه نتيجة النمو السكاني الهائل فاليوم العراق امام مشكلة و تحدي كبير جدا".

وأكمل، أن " وزارة الزراعة استشعرت و منذ فترة ليس بالقليلة بظاهرة التصحر ومنذ عام 2005 شكلت وزارة الموارد المائية دائرة الهيئة العامة لمكافحة التصحر اي بمعنى هناك رؤية للوزارة بان التصحر قادم".

وأشار إلى، أنه "إذا لم تتخذ الاجراءات لمواجهة ازمة التصحر فان 54‎%‎ من مساحة العراق ستؤول للتصحر".

ولفت الى انه " عام 2009 شكلت لجنة كانت برئاسة وزارة الزراعة وعضوية وزارة المواد المائية والداخلية وعلوم التكنولوجيا وكان واجب هذه اللجنة هو دراسة مكافحة التصحر قبل ان يحدث وكيف يتعامل مع دول الجوار للقضاء على ظاهرة التصحر قبل ان تحدث حيث تم إصدار 20 توصية بهذا الخصوص الا انه لم يتم تنفيذ وتطبيق اي فقرة منها ".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية