اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

وزيرا خارجية الصين وأمريكا يجتمعان لاحتواء التوترات بشأن قضية تايوان

وزيرا خارجية الصين وأمريكا يجتمعان لاحتواء التوترات بشأن قضية تايوان
الرابعة

التقى دبلوماسيون كبار من الولايات المتحدة والصين، اليوم الجمعة، في نيويورك، في انعكاس لتراجع نسبي في التوترات المتصاعدة حول جزيرة تايوان (الصينية).

وتصافح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي وتبادلا الحديث بروح الدعابة أمام الكاميرات قبل الجلوس مع مساعديهما على هامش القمة السنوية للأمم المتحدة، بحسب وكالة "فرانس برس".

هذه أول مواجهة بينهما منذ محادثات مكثفة في يوليو/ تموز في بالي، حيث بدا الجانبان متفائلين بتحقيق مزيد من الاستقرار.

ويأتي اللقاء بعد شهر ونصف الشهر تقريبا، من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، ما أثار حفيظة بكين التي أجرت تدريبات عسكرية ينظر إليها على أنها محاكاة لاجتياح الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي.

وفي علامة على علاقات أكثر سلاسة، التقى وانغ أيضا في نيويورك بمبعوث المناخ الأمريكي جون كيري على الرغم من إعلان الصين بعد زيارة بيلوسي أنها تكبح التعاون في هذه القضية، التي تعتبر أولوية قصوى للرئيس الأمريكي جو بايدن.

ومضى بلينكن قدما في المحادثات على الرغم من تقليص جدوله الزمني بعد وفاة والده يوم الخميس. وقبل أن يقابل وانغ مباشرة، التقى بنظرائه من أستراليا واليابان والهند، ما يسمى بـ"الرباعية" التي نددت بها بكين باعتبارها محاولة لعزلها.

وقال بلينكن في الوقت الذي وقع فيه الوزراء على اتفاقية حول التعاون في الإغاثة من الكوارث: "إن دولنا الأربعة تعلم جيدا التحديات الكبيرة التي نواجهها، وكذلك الفرص التي أمامنا، تتطلب أكثر من أي وقت مضى أن نعمل معا".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية