اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العراقيون يغادرون قائمة المهاجرين الأكثر تدفقًا تجاه بريطانيا عبر القوارب

العراقيون يغادرون قائمة المهاجرين الأكثر تدفقًا تجاه بريطانيا عبر القوارب
بغداد اليوم

كشف تقرير صحفي عن تغييرات في نسبة "خلطة المهاجرين" القادمين إلى بريطانيا عبر القوارب الصغيرة من فرنسا، من بينهم العراق، حيث بعد أن كان العراقيون يشكلون قرابة 5 المهاجرين، او يشكلون مع المهاجرين الايرانيين قرابة نصف العابرين، غادر العراقيون قائمة المهاجرين الاكثر تدفقا الى بريطانيا من فرنسا.

وبحسب التقرير تشير البيانات الرسمية البريطانية، إلى أن "خلطة المهاجرين القادمين عبر القوارب الصغيرة من فرنسا، تغيرت كثيراً هذا العام مقارنة بالسنوات الثلاثة الماضية"، مبينا انه "منذ مطلع 2018 وحتى شهر يونيو 2022، كان العراقيون والإيرانيون يشكلون نحو نصف العابرين للقنال الإنجليزي، بنسبة 28% من إيران و20% من العراق."

أما خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، أصبحت 3 دول تتقاسم أكثر من نصف المهاجرين، وهي ألبانيا بنسبة 18%، وأفغانستان 18%، وإيران 15%، بحسب البيانات البريطانية.

وفي الفترة بين شهري مايو وسبتمبر الماضيين تحديداً، بات المهاجرون الألبان وحدهم يشكلون ما يزيد على 42% من عدد ركاب قوارب الهجرة.

ووصل أكثر من 11 ألف مهاجر ألباني إلى المملكة المتحدة خلال 5 أشهر فقط من العام الجاري، ومن خلال المقارنة مع العام الماضي الذي استقبلت فيه البلاد نحو 850 مهاجراً ألبانياً، تؤكد الحكومة أن نسبة كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين لا ينحدرون من دول تعاني حروباً، ولا يفرون من الموت بسبب الجوع أو الكوارث الطبيعية.

وبموجب اتفاقية وقعتها وزيرة الداخلية البريطانية السابقة بريتي باتيل، مع ألبانيا في عام 2021، أعادت لندن نحو 1000 مهاجر ألباني إلى بلادهم، لكن تزايد أعداد القادمين من الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، يصعب على المملكة المتحدة ليس فقط ترحيل الألبان، وإنما تفادي المخاطر الأمنية المترتبة على هجرتهم.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية