اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

أكبر من إيران وتركيا.. معهد واشنطن يتوقع عدد سكان العراق عام 2100

أكبر من إيران وتركيا.. معهد واشنطن يتوقع عدد سكان العراق عام 2100
موازين نيوز

توقع معهد واشنطن، عدد سكان العراق بحلول 2100، فيما أشار إلى أنه سيتجاوز عدد السكان في إيران وتركيا.

وذكر المعهد في تقرير ترجمته/موازين نيوز/، أن"الأمم المتحدة تتوقع أن اثنين من أكبر عدد السكان في الشرق الأوسط - تركيا وإيران - سيشهدان انخفاضات بحلول عام 2100 ومن المتوقع أن تنخفض تركيا من 85 مليونا إلى 83 مليونا ، وإيران من 89 مليونا إلى 80 مليونا، مما يؤدي إلى إسقاطهما من مكانهما كعمالقة ديموغرافية في المنطقة".

وأضافت، أنه"على النقيض من ذلك، من المتوقع أن تنفجر دولتين متوسطتا الحجم - العراق واليمن - في عدد السكان، مما قد يزيد من أهميتهما الجيوستراتيجية في هذه العملية وسوف يتوسع العراق من 44 مليون شخص إلى 112 مليونا، أي من نصف حجم إيران أو تركيا اليوم إلى 40٪ أكبر من أي منهما وهذا يعني ، من بين أمور أخرى ، أن الدولة التي تضم أكبر عدد من المسلمين الشيعة في العالم ستكون العراق ، وليس إيران".

وتابع، أنه"من المرجح أن تجد أنقرة وطهران صعوبة أكبر في السيطرة على عراق يتجاوز عدد سكانهما".

وأشارت إلى"طريقة أخرى للنظر إلى الأرقام: يبلغ عدد سكان العراق حاليًا 75٪ من سكان دول مجلس التعاون الخليجي الست مجتمعة (البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) ، ولكن بحلول عام 2100 سيصبح 33٪ أكبر من دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنه سيكون أكبر 2.2 مرة من 50 مليون شخص في المملكة العربية السعودية ، أكبر دول مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد السكان".

وبين، أنه"من المتوقع أن يزداد عدد سكان اليمن من 34 مليون نسمة إلى 74 مليون نسمة ، أي من كونها أقل كثافة سكانية من المملكة العربية السعودية إلى عدد سكان يزيد بنسبة 50٪ عن المملكة العربية السعودية وهذا من شأنه أن يجعل عدد سكانها بنسبة 90٪ بحجم دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة ، وقريبًا من سكان إيران أو تركيا".

وبين، أنه"من المقرر أن تواصل مصر انفجارها الديموغرافي ، حيث تضاعف من 111 مليون شخص إلى 205 ملايين ، مما يجعلها أكبر عدد من السكان في المنطقة حتى الآن، بعبارة أخرى: ستكون أكبر بنسبة 25٪ من حجم إيران وتركيا مجتمعين ، وتقريباً ضعف حجم روسيا (التي من المتوقع أن تنخفض إلى 112 مليونا)".

وبين، انه"سيكون النمو السكاني في دول مجلس التعاون الخليجي أبطأ بكثير ويبلغ عدد سكانها الحالي مجتمعة 59 مليون نسمة وفي عام 2100 من المتوقع أن تصل إلى 84 مليون ومع ذلك ، لا يزال هذا يمثل زيادة كبيرة في سياق التباطؤ الأوسع في النمو العالمي، كما ستدفع دول مجلس التعاون الخليجي إلى ما وراء إيران وتركيا من حيث الحجم السكاني".

وأشار إلى، أنه"في مكان آخر ، تقدم الأمم المتحدة التوقعات التالية:

سوف يتضاعف عدد سكان إسرائيل من 9.2 مليون إلى 18.4 مليون

ستنمو فلسطين (أي غزة والضفة الغربية) من 5.2 مليون إلى 12.8 مليون

سوف تتضاعف سوريا تقريبًا من 22 مليونًا إلى 43 مليونًا

سوف ينمو الأردن من 11 مليون إلى 18 مليون

في المقابل ، سينكمش لبنان من 5.5 مليون إلى 4.7 مليون

في المجموع ، سيصل عدد هؤلاء السكان الخمسة إلى 95 مليونًا ، أي أكبر من تركيا أو إيران".

وبشأن تنبؤات القوة العظمى، لفت إلى، أن"الأرقام في الشرق الأوسط أكثر وضوحًا عند النظر إليها جنبًا إلى جنب مع التحولات السكانية المتوقعة في دول "القوة العظمى" التي تتنافس حاليًا على النفوذ في تلك المنطقة واليوم ، يبلغ تعداد سكان الولايات المتحدة 338 مليون نسمة ، أي ربع عدد سكان الصين ولكن بحلول عام 2100 ، من المتوقع أن يصل إلى 394 مليونًا ، أو أكثر من نصف حجم الصين -والتي تتوقع الأمم المتحدة أن تنخفض بشكل كبير من 1.425 مليار إلى 767 مليونًا ومن المتوقع أن يتقلص عدد سكان روسيا أيضًا ، حيث ينخفض من 43٪ من سكان الولايات المتحدة إلى 28٪. بعبارة أخرى ، من المرجح أن تواجه موسكو وبكين تحديات خطيرة في الحفاظ على علاقات قوتهما الوطنية الحالية".انتهى29/ح

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية