اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

السلطات تقاعست عن حمايتهم.. لاجئات يتعرضن لاعتداء جنسي بمصر

السلطات تقاعست عن حمايتهم.. لاجئات يتعرضن لاعتداء جنسي بمصر
شفق نيوز

شفق نيوز / كشفت منظمة 'هيومن رايتس ووتش' يوم الخميس،عن تقاعس السلطات المصرية عن حماية اللاجئات وطالبات للجوء المستضعفات من العنفالجنسي المتفشي، بما يشمل التقاعس عن التحقيق في الاغتصاب والاعتداء الجنسي.

ووثّقت المنظمة الحقوقية، 11 حادثة عنف جنسي في مصر بين2016 و2022 تعرضت لها سبع لاجئات وطالبات لجوء من السودان واليمن، بينهن طفلة،قالت جميع النساء الست، بمن فيهن امرأة ترانس (عابرة النوع الاجتماعي)، إن رجالااغتصبوهن.

وقالت أربع نساء منهن بحسب المنظمة، إنهن تعرضن للاعتداءفي حادثتين أو أكثر، بينما قالت والدة الطفلة إن رجلا اغتصب ابنتها البالغة منالعمر 11 عاما، فيما قالت ثلاث منهن إن الشرطة رفضت إعداد محضر عن الحادث، وقالتثلاث إنهن تعرضن للترهيب لدرجة أنهن لم يتمكنّ من الإبلاغ عن الحادث إطلاقا، بينماقالت امرأة إن أحد عناصر الشرطة تحرش بها جنسيا عندما حاولت الإبلاغ عن الاغتصاب.

بدورها، ذكرت مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمةالحقوقية، إن 'النساء والفتيات اللاجئات في مصر لا يعشن أوضاعاً هشة ويتعرضنلخطر العنف الجنسي فحسب، ولكن يبدو أيضا أن السلطات لا تهتم بحمايتهن أو التحقيق فيالحوادث، أو تقديم المغتصبين إلى العدالة، فعدم اهتمام السلطات الواضح بهذهالقضايا يترك اللاجئات بلا ملاذ للعدالة'.

والعنف الجنسي ضد النساء والفتيات في مصر مشكلة متفشية فيالسنوات الأخيرة، إذ تقاعست الحكومة إلى حد كبير عن وضع وتنفيذ سياسات وأنظمةتحقيق مناسبة أو سنّ التشريعات اللازمة لمعالجة المشكلة، وفقاً لهيومن رايتس ووتش.

وتقع العديد من مجتمعات اللاجئين في القاهرة والجيزة فيأحياء فقيرة ومناطق ترتفع فيها معدلات الجريمة، ويؤدي هذا إلى تفاقم المخاطر التيتتعرض لها النساء والفتيات اللاجئات، اللواتي يبدو أن المهاجمين يستهدفونهن بناءعلى ضعفهن الفعلي أو المتصوَّر المرتبط بالفقر والوضع القانوني.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية