اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الأمانة العامة لمجلس الوزراء تناقش الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية محور الحماية الاجتماعية

الأمانة العامة لمجلس الوزراء تناقش الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية محور الحماية الاجتماعية
مجلس الوزراء

نظّمت دائرة تمكين المرأة العراقية، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الحلقة النقاشية الرابعة بشأن بحث محور (الحماية الاجتماعية).

يأتي ذلك استكمالا للحلقات النقاشية التي تُعقد ضمن جلسات إعداد الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية التي سيتم إطلاقها مطلع عام 2023، وفي إطار اجتماعات لجنة الأمر الديواني (1 لسنة 2022).

وبحثت الحلقة الموضوعات المُدرجة على جدول أعمالها، حيث تم استعراض محور الحماية الاجتماعية ضمن الاستراتيجية، والوقوف على الإطارين التشريعي، والتنفيذي المنظم لإجراءات الحماية، تلا ذلك مُناقشات عامة، ومُداخلات من قبل الحضور.

وأكدت مدير عام دائرة التمكين، د. يسرى كريم محسن، في أثناء كلمتها الافتتاحية للحلقة النقاشية، اهتمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بصياغة الاستراتيجية الوطنية المُلبية والمستوعبة لحاجات النساء، وإفرادها محورا خاصا بالجانب الاجتماعي للمرأة.

ودعت كريم ممثلي السلطتين التشريعية والتنفيذية، والأكاديميين، والمتخصصين في قضايا المرأة، إلى ضرورة إثراء محور الحماية الاجتماعية بالمقترحات الرصينة، والرؤى العملية، والآليات المرنة، النابعة من الواقع، والقابلة للتطبيق.

وأشارت إلى أن على أنظمة الحماية أن تكون مصممة وفقا للنوع الاجتماعي، وأن تُعالج الأنماط الاجتماعية والممارسات التقليدية الضارة التي تحد من خيارات النساء وحقوقهن في الحصول على فرص التعليم، والوظائف، وتنظر إلى علاقة المرأة بسوق العمل والفقر والرعاية الصحية.

ولفتت إلى أنّ محاور الاستراتيجية تنسجم مع أهداف التنمية المُستدامة للدولة، وتعزز التزام العراق أمام المجتمع الدولي ولاسيما التزامه بالاتفاقيات الخاصة بالقضاء على كل أشكال التمييز ضد النساء.

وحضر الحلقة النقاشية مستشار رئيس مجلس الوزراء، السيدة آلا طالباني، ومدير عام دائرة تنمية الموارد البشرية، د. مها عبد الكريم، وممثلون عن مجلس النواب العراقي السيدة ابتسام الهلالي، والسيدة وحدة الجميلي، ومدير التعليم الديني والدراسات الإسلامية في الوقف الشيعي، السيد عمار الموسوي، وممثلون بدرجة رفيعة عن بقية الوزارات، والمنظمات المحلية والدولية، وقادة رأي، وأكاديميون متخصصون في مجال المرأة.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء

1 كانون الأول 2022

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
صحف عراقية
1
إنتخب الصحيفة
  • جريدة الصباح
  • الصباح الجديد
  • جريدة المدى
  • الزمان - العراق
2
إنتخب العدد رصد جميع أخبار العراق
3 شاهد العدد
أخبار مواقع حكومية