اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

قرارات جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية الأولى المُنعقدة في 3/1/2023

قرارات جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية الأولى المُنعقدة في 3/1/2023
مجلس الوزراء

مجلس الوزراء يلزم مؤسسات الدولة بتنفيذ خطة العمل الخاصة بملف مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أقرّ مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 2023/1/3، تقرير التقويم الوطني لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب لجمهورية العراق.

وألزم المجلس بموجب القرار، الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية المعنية كلا بحسب تخصصه بتنفيذ خطة العمل لتعزيز إلتزام جمهورية العراق في تطبيق المعايير الدولية في هذا المجال من خلال تنفيذ الإجراءات المثبتة في كتاب مجلس مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ضمن ( البند / ثانيا ).

مجلس الوزراء يُكلف رئيس ديوان الرقابة المالية الإتحادي بإدارة الشؤون الإدارية والمالية للمفوضية العليا لحقوق الإنسان

قرّر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 3/1/2023، الموافقة على تكليف رئيس ديوان الرقابة المالية الإتحادي بإدارة الشؤون الإدارية والمالية للمفوضية العليا لحقوق الإنسان بوصفها الجهة الرقابية المستقلة المرتبطة بمجلس النواب.

ويأتي قرار الموافقة، استنادًا لأحكام المادة (103) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005، لحين تعيين مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الإنسان.

مجلس الوزراء يقرر استمرار وزارة الهجرة والمهجرين بتلبية حاجات الأسر النازحة والراجعة من النزوح والتخفيف عن كاهلها

قرّر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 3/1/2023، الموافقة على استمرار وزارة الهجرة والمهجرين بالعمل بقرار مجلس الوزراء (21 لسنة 2022) تلبية لحاجات الأسر النازحة والعائدة من النزوح والتخفيف عن كاهلها بحسب المصروف الفعلي، لحين إصدار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/ 2023 ، وتعليماتها.

مجلس الوزراء يوافق على شطب الديون الضريبية لإحدى عقود وزارة الكهرباء

وافق مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 2023/1/3، على شطب مبلغ الضريبة البالغ ( 499,500 ) دولار، المترتبة بذمة وزارة الكهرباء عن إحدى العقود المبرمة، عن تجهيز (10) متنقلات لاستخدامها في فك اختناقات شبكة نقل الطاقة لصيف عام/ 2021.

يأتي ذلك استنادًا إلى أحكام المادة (46 / خامسًا) من قانون الإدارة المالية الاتحادية (6 لسنة 2019) المعدل وقرار مجلس الوزراء (28 لسنة 2020).

مجلس الوزراء يخصص مليار دينار إلى وزارة الداخلية لمكافحة المخدرات

قرر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 3/1/2023، ما يأتي:

1. تمويل وزارة المالية (1,000,000,000) دينار، مليار دينار شهريا، فقط، إلى وزارة الداخلية لمكافحة المخدرات، تنفيذا للفقرتين (1) أو (2) المذكورتين في كتاب ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

2. تخويل السيد وزير الداخلية صلاحية الصرف على المعسكرات التي تخصصها وزارة الدفاع لإيواء المتعاطين للمخدرات والمؤثرات العقلية واستيعابهم.

3. تولي وزارة الداخلية عقد مؤتمرات في بغداد والمحافظات لنشر التوعية بمخاطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية وآثارها والاتجار بها.

4.تخصيص وزارة الدفاع معسكرات الإيواء المذكورة في الفقرة (2) من هذا القرار إلى وزارة الداخلية بالسرعة الممكنة.

مجلس الوزراء يوافق على مشروع إنشاء محطة شمسية في محافظة كربلاء المقدسة

قرّر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 3/1/2023، إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة (59 لسنة 2022)، بشأن الموافقة على إضافة مشروع إنشاء محطة شمسية بسعة (200 ميكا واط) في محافظة كربلاء المقدسة إلى قرار مجلس الوزراء (312 لسنة 2021) ضمن القدرة الإنتاجية، على أن تستكمل وزارة الكهرباء المتطلبات الفنية والتعاقدية وتصريف الأحمال إلى الشبكة الوطنية لاحقا.

مجلس الوزراء يوافق على إهداء سكراب المعادن الملونة إلى شركات وزارة الصناعة والمعادن المستفيدة أو هيئة التصنيع الحربي

قرّر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 3/1/2023، الموافقة على تولي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات الحكومية كافة، إهداء سكراب المعادن الملونة اذا رغبت بذلك إلى شركات وزارة الصناعة والمعادن المستفيدة أو هيئة التصنيع الحربي.

مجلس الوزراء: تسليم ملفات المحالين إلى التقاعد في وزارة الصناعة والمعادن إلى صندوق تقاعد موظفي الدولة

وافق مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 2023/1/3، على تسلّم صندوق تقاعد موظفي الدولة ( 707 ) ملفات في وزارة الصناعة والمعادن خاصة بالمحالين إلى التقاعد وصرف حقوقهم التقاعدية بدءًا من تأريخ إحالتهم إلى التقاعد.

وتضمنت الموافقة، إدراج وزارة المالية/ دائرة الموازنة مبلغ و قدره أربعة مليارات وتسعمئة وثمانية وخمسون مليونًا وأربعمئة وثمانية وسبعين ألفًا ومئة وسبعون دينارا ضمن مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/ 2023 ، من أصل المبلغ المدرج في المشروع المذكور و البالغ مئة مليار دينار ، فقط.

مجلس الوزراء يوافق على تسليم الأسلحة المقطعة إلى هيئة التصنيع الحربي

وافق مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأولى المنعقدة في 2023/1/3، على تعديل قراره السابق (36 لسنة 2021) ليصبح بحسب الآتي: استثناء الأسلحة المقطعة الموجودة في مديرية البنى التحتية/ قسم مستودعات المواد المعادة والمستهلكة إحدى أقسام وزارة الداخلية من قرار مجلس الوزراء (42 لسنة 2017) وتسليمها إلى هيئة التصنيع الحربي لخصوصية تلك المواد خشية استغلالها من المجاميع الإرهابية.

الأمانة العامة لمجلس الوزراء

8 كانون الثاني 2023

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية