اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

إيران تستضيف وفدا قضائيا عراقيا للتحقيق في اغتيال سليماني والمهندس

إيران تستضيف وفدا قضائيا عراقيا للتحقيق في اغتيال سليماني والمهندس
وكالة المعلومة

اعلن مسؤول قضائي ايراني كبير ان بلاده ستستضيف يوم غد الاثنين القادم اجتماعا للوفود القضائية من إيران والعراق للتحقيق في اغتيال الجنرال قاسم سليماني وابو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي .

ونقلت وكالة شينخوا الصينية في تقرير ترجمته وكالة /المعلومة/ عن امين المجلس الاعلى لحقوق الانسان كاظم غريب آبادي قوله إن " هذا الاجتماع سيكون الرابع للجنة القضائية المشتركة التي شكلها البلدان العام الماضي للنظر في قضية سليماني والمهندس اللذين اغتيلا في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية في كانون الثاني من عام 2020".

واضاف غريب آبادي الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس القضاء الإيراني للشؤون الدولية أنه " سيتم في الاجتماع المقبل مراجعة القرارات التي تم اتخاذها خلال الاجتماعات الثلاثة السابقة ، وسيتم تبادل معلومات جديدة حول القضية بين الجانبين".

واوضح أن " الجانب الإيراني أنهى تحقيقاته في القضية" ، مؤكدا أنه "سيتم إصدار لائحة اتهام بحق من أمروا بارتكاب الجريمة وشاركوا فيها على أي مستوى بحلول 21 كانون الثاني القادم "، مشيرا الى أن " 94 أمريكيًا متهمون بالتورط في اغتيال سليماني والمهندس ".

وبين ان " المتهمين الثلاثة الرئيسيين هم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو والقائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية كينيث فرانك ماكنزي" ، مشددا على أنه" لن يكون أحد محصنًا من الملاحقة القضائية في هذه القضية".

يشار الى أنه " في 3 كانون الثاني من عام 2020 ، اغتال الجيش الأمريكي ، بأمر من الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب ، سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية أبو مهدي المهندس بالقرب من مطار بغداد الدولي. ونددت إيران بعملية الاغتيال ووصفتها بـ "إرهاب دولة"، فيما قال رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان ، في كلمة ألقاها أمام مراسم إحياء الذكرى يوم الخميس الماضي ، إن المجلس أصدر مذكرة توقيف بحق ترامب على خلفية اغتيال سليماني والمهندس". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية