اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

في مذكرات جديدة لبومبيو : قابليات سليماني لايمكن تقليدها وحلفاء امريكا يعلمون بخطة اغتياله

في مذكرات جديدة لبومبيو : قابليات سليماني لايمكن تقليدها وحلفاء امريكا يعلمون بخطة اغتياله
وكالة المعلومة

كشف تقرير لصحيفة ميدل ايست أي البريطانية عن ظهور مذكرات وزير الخارجية الامريكي في عهد ترامب مايك بومبيو والتي قال فيها ان حلفائهم في الشرق الاوسط كانوا يعلمون مسبقا بالضربة الجوية الوشيكة لاغتيال الجنرال قاسم سليماني.

ونقل التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ عن بومبيو قوله في مذكراته إن " إدارة ترامب توقعت أن يتم استبدال سليماني بسرعة بالخيار التالي الأفضل ، لكنه يعترف أنه لا يمكن لأحد أن يضاهي قابليات الجنرال والتي وصفها بانها مثل لوحة رامبرانت الاصلية و لايمكن تقليدها ".

واضاف التقرير ان " بومبيو رفض المخاطر التي شكلتها العملية على ارواح المدنيين واصفا إثارة التعقيدات المحيطة بضربة على مطار دولي "كفكرة متأخرة"، مشيرا الى انه كانت لدينا خطة للسيطرة على المجال الجوي العراقي لأهم خمس دقائق". بحسب زعمه.

وبين ان " حلفاء الولايات المتحدة وبالتحديد دول الخليج كانت على علم مسبق بالضربة الوشيكة بالاضافة الى اسرائيل مدركين أن إيران يمكن أن تختار الرد عليهم. وبنفس الطريقة ، عملنا مع شركائنا في الخليج ومنحهم تنبيهات دون الكشف عن خططنا المحددة ".

واعترف بومبيو الذي ينوي الترشح للرئاسة الامريكية عام 2024 انه يتوقع انتقاما ايرانيا منه حتى الوقت الحالي قائلا " "نحن نعلم أن إيران لديها القدرة على العمل داخل الولايات المتحدة ، لذلك بعد عام ونصف من ترك الخدمة العامة ، ما زلت أحتفظ بالتدابير الامنية"، مشيرا الى تلك التفاصيل المتعلقة بقلقه من الذهاب للتسوق او السير في الاماكن العامة ، ومؤكدا بالقول ربما لن أقود سيارتي مرة أخرى أبدًا أو أستمتع بمستوى الخصوصية الذي كنت أتمتع به من قبل".

يشار الى أنه " في اعقاب اغتيال الجنرال سليماني اطلقت طهران وابلا من الصواريخ على أهداف أمريكية في العراق انتقاما مما أدى إلى إصابة عدد من الجنود الأمريكيين". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية