اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بوتين مهنئا: معركة باخموت انتهت

بوتين مهنئا: معركة باخموت انتهت
بغداد اليوم

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد، مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة والجيش الروسي على ما وصفه بأنه "تحرير" مدينة باخموت في شرق أوكرانيا، والتي تطلق عليها روسيا اسم أرتيوموفسك الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية.

وفي بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للكرملين قال بوتين إن المعركة -وهي الأطول والأكثر دموية في الحرب المستمرة منذ قرابة 15 شهراً- انتهت بانتصار روسي، وإن كلا من أبلى فيها بلاء حسنا سيحصل على جوائز من الدولة.

وقال البيان: "هنأ رئيس الدولة مجموعات فاجنر الهجومية، وكذلك جميع أفراد وحدات القوات المسلحة الروسية الذين قدموا الدعم والغطاء اللازمين، على إتمام عملية تحرير أرتيوموفسك (باخموت)".

ومعركة باخموت هي سلسلة مستمرة من الاشتباكات العسكرية الدائرة في مدينة باخموت وبالقرب منها بين القوات المسلحة الأوكرانية والقوات المسلحة الروسية ضمن معركة دونباس الكبرى.

و بدأ الهجوم الرئيسي على المدينة في 1 أغسطس بعد تقدم القوات الروسية من اتجاه بوباسنا عقب الانسحاب الأوكراني من تلك الجبهة، في حين بدأ قصف باخموت نفسها في مايو 2022. تتألف القوة الهجومية الروسية الرئيسية من عناصر مجموعة فاغنر شبه العسكرية بشكل أساسي، بدعم من القوات الروسية النظامية والقوات الانفصالية لجمهوريتي دونتسك ولوغانسك.

وأصبحت جبهة باخموت - سوليدار محوراً هاماً للحرب عقب الهجمات الأوكرانية المضادة في خاركيف وخيرسون اعتباراً من أواخر 2022، كونها واحدة من الخطوط الأمامية القليلة في أوكرانيا المعرضة لهجوم روسي مستمر. صعدت روسيا هجماتها على المدينة في نوفمبر 2022 مع تعزيز القوات الروسية الهجومية بوحدات أعيد انتشارها من جبهة خيرسون، جنباً إلى جنب مع المجندين الجدد. تحول جزء كبير من خطوط الجبهة إلى حرب خنادق ثابتة بحلول هذا الوقت، حيث عانى كلا الجانبين من خسائر كبيرة دون أي تقدم كبير. قورنت حدة المعارك في قطاع باخموت بمعارك الحرب العالمية الأولى والثانية.

وأعلنت مجموعة فاغنر الروسية عن سيطرتها الكاملة على المدينة في 22 مايو 2023، بينما نفت القوات الأوكرانية ذلك وقالت أن القتال مستمر.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية