اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مؤلف شارة "افتح يا سمسم".. الموت يغيب موسيقاراً عربياً بارزاً

مؤلف شارة افتح يا سمسم.. الموت يغيب موسيقاراً عربياً بارزاً
الرابعة

غيب الموت، اليوم الخميس، الموسيقار الفلسطيني حسين نازك، عن عمر ناهز الـ 81 عاماً.

وولد الراحل نازك، في مدينة القدس عام 1942، وبعد وقوع المدينة تحت الاحتلال الإسرائيلي تنقل إلى عدة أماكن قبل أن يستقر في دمشق منذ عام 1969.

وقالت نقابة الفنانين في سوريا، عبر "فيس بوك"، إن "فرع دمشق لنقابة الفنانين يعنى إليكم وفاة الزميل القدير حسين نازك"، على أن يجري الإعلان عن موعد الدفن في وقت لاحق.

وحسين نازك موسيقار وملحن فلسطيني، ولد في أربعينيات القرن الماضي، وهاجر خلال حرب عام 1967، من القدس إلى العاصمة الأردنية، عمان، وانتقل إلى سوريا في نهاية ستينيات القرن الماضي.

أسس نازك فرقة "العاشقين" عام 1976، وأدارها حتى 1985، كما أسس فرقة "زنوبيا" القومية الحديثة، وشارك في تلحين النشيد الوطني الفلسطيني عام 2005.

شارك الموسيقار في إحياء التراث الفلسطيني الفلكلوري، المكتوب والمسموع، وإعادة تأهليه.

ووضع توقيعه الموسيقي على عشرات الأعمال الفنية التي تراوحت بين المسرح، وبرامج الأطفال، والمسلسلات السورية.

وتولى مهمة التوزيع الموسيقي لمسرحية “ضيعة تشرين”، الصادرة عام 1974، من تأليف الكاتب محمد الماغوط، ودريد لحام، وإخراج دريد لحام وخلدون المالح.

كما قدّم الألحان لمسلسل الرسوم المتحركة “حكايات عالمية” الذي تقدم كل حلقه منه قصتين منفصلتين، مدة كل منها 12 دقيقة.

في أرشيف الموسيقار حسين نازك أعمال حاضرة في ذاكرة المشاهد السوري، إذ قدّم ألحانًا لمسلسل الأطفال "افتح يا سمسم" في الجزء الأول والثاني والرابع.

كما قدّم الألحان والموسيقى التصويرية لمسلسل “حمام القيشاني”، في جزئه الأول الصادر عام 1994، من تأليف دياب عيد، وتدور أحداث المسلسل في قالب تاريخي اجتماعي سياسي، خلال فترة من تاريخ سوريا وبلاد الشام السياسي، وفي حارة “حمام القيشاني” تحديدًا.

إلى جانب ذلك، حمل المسلسل التاريخي “بهلول أعقل المجانين” بجزأيه الصادرين في 2007 و2008، ألحان وموسيقى تصويرية من توقيع حسين نازك، ما شكل حضورًا ما قبل أخير، وتماسًا قريبًا زمنيًا للموسيقار مع دراما كانت تشق طريقها نحو العالم العربي في تلك الفترة.

ويروى العمل تفاصيل من حياة “أبا وهب أو بهلول”، وهو رجل حكيم، وصالح، عاش في حي الكرخ في مدينة بغداد، ويسعى لحل المشاكل في المدينة.

وكان الحضور الفني والموسيقي الأخير للموسيقار الفلسطيني، في الموسيقا التصويرية والألحان التي صنعها للجزء الرابع من مسلسل الأطفال “افتح يا سمسم”، الذي صدر عام 2015.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية