اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الأتراك يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لحسم اختيار الرئيس

الأتراك يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لحسم اختيار الرئيس
وكالة المعلومة

يتوجه ملايين الناخبين الأتراك، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع مجدداً، للمشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، لاختيار رئيس البلاد للسنوات الخمس المقبلة، بين المرشحَين عن التحالف الجمهوري الرئيس رجب طيب أردوغان، وعن تحالف الشعب كمال كلجدار أوغلو.

وفشل أي مرشح في الحصول على النسبة الكافية من الأصوات في الجولة الأولى التي جرت في 14 مايو/ أيار الجاري، والبالغة 50% زائداً واحداً، حيث تنافس في الجولة الأولى 3 مرشحين هم أردوغان وحصل على 49.52% من الأصوات، وكلجدار أوغلو وحصل على 44.88%، فيما حصل المرشح الثالث عن تحالف "أتا" سنان أوغان على 5.17% من الأصوات.

وتفتح صناديق الاقتراع في عموم البلاد من الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي وحتى الساعة الخامسة عصراً، على أن يبدأ فرز الأصوات مباشرة بعد انتهاء عملية التصويت، ويبلغ عدد صناديق الاقتراع أكثر من 190 ألف صندوق انتخابي.

ودخلت البلاد فترة الصمت الانتخابي، أمس السبت، على أن تستمر حتى الساعة التاسعة مساءً، قبيل رفع الحظر وإعلان النتائج من قبل وسائل الإعلام، وفق قرار يصدر عن الهيئة العليا للانتخابات.

كذلك تُحظَر يوم الانتخاب التجمعات بمناسبة الأفراح، وعمل الأعراس وعقد القران، وجميع أنواع الحفلات، ويحظر حمل السلاح إلا من قبل القوى الأمنية، ويمنع بيع المشروبات الكحولية خلال يوم الانتخابات، فيما يعمل مئات الآلاف من قوى الأمن على فرض الأمن خلال يوم الانتخابات.

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات 87.04%، من إجمالي قرابة 65 مليون ناخب داخل تركيا وخارجها، فيما تشهد الجولة الثانية مشاركة قرابة 50 ألف ناخب جديد أتمّ سنّ 18 عاماً خلال فترة ما بين الجولتين.

وتعقد الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في ظل حصول التحالف الجمهوري الحاكم على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية، بحصوله على 323 مقعداً من أصل 600، محققاً الأغلبية، ما جعل الرئيس أردوغان يضع قدماً في الاقتراب لحسم الجولة الثانية بعد حسم جولة الانتخابات البرلمانية.انتهى25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية