اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مسؤول عن 60% من المحاصيل "المهربة".. قطع شريان رئيسي للتهريب من كردستان لبغداد

مسؤول عن 60% من المحاصيل المهربة.. قطع شريان رئيسي للتهريب من كردستان لبغداد
بغداد اليوم

كشف مصدر مطلع، اليوم الأحد، عن بدء تطبيق حظر شامل على دخول المحاصيل المستوردة عبر سيطرة (باوة محمود) شمال شرق محافظة ديالى، والتي كانت مسؤولة عن 60% من المواد المستوردة التي يتم تهريبها عبر الاقليم الى باقي المحافظات العراقية رغم صدور قرارات بمنع استيرادها.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، ان "السيطرة تشكل عقدة ستراتيجية لمرور 60% من المحاصيل المستوردة من اقليم كردستان باتجاه ديالى ومنها الى بغداد وبقية المحافظات باعتباره الأقرب الى منافذ برية مع ايران وتركيا".

واضاف انه "تم حظر دخول اي محاصيل زراعية مستوردة وفق روزنامة وزارة الزراعة التي حددت الانواع بـ(البطاطا- الخيار- الباذنجان- الرقي0 الطماطم- البطيخ)".

وبين المصدر، ان "اجراءات مشددة فُرضت لمنع دخول اي محاصيل زراعية مستوردة خاصة مع وجود وفرة من الانتاج المحلي في ديالى وبقية المحافظات" لافتا الى ان "الحظر يأتي لدعم المزارعين ومنع اغراق الاسواق بالمحاصيل ما يؤدي الى تكبد خسائر مادية كبيرة".

فيما اشاد رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى بقرار الحظر الشامل مؤكدا على ضرورة ان تكون هناك رقابة اكثر من اجل منع وجود اي ثغرات".

ونوه، ان "إيقاف الاستيراد ضرورة ستراتجية لانقاذ ما تبقى من الزراعة في العراق واعطاء فرصة لسد تكاليف الانتاج بعد مواسم تكبد خلال المزارعين خسائر فادحة بسبب الاستيراد"

وكان المجلس الاقتصادي الوزاري أصدر في 22 من الشهر الجاري قراراً بايقاف استيراد بعض السلع الزراعية لوفرتها في السوق المحلية.

وشمل الحظر (الطماطم ، البطاطا ، الخيار ، الشجر ، الباذنجان ، الرقي ، البطيخ ، البصل ، الباميا).

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية