اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

فلكيون يكتشفون السخام في مجرة بعيدة للغاية تشبه درب التبانة

فلكيون يكتشفون السخام في مجرة بعيدة للغاية تشبه درب التبانة
وكالة المعلومة

اكتشف علماء الفلك أقدم الأمثلة المعروفة للجزيئات العضوية المعقدة في الكون، وفقا لدراسة جديدة.

وهذه المواد الكيميائية تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الدخان والسخام على الأرض، وتوجد داخل مجرة مبكرة تشكلت عندما كان عمر الكون نحو 10% من عمره الحالي، وفقا للدراسة.

وعثر العلماء باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) التابع لناسا على حلقات مجرة مليئة بالدخان الكوني، تبعد أكثر من 12 مليار سنة ضوئية عن الأرض.

ومع ذلك، بعيدا عن كونه علامة على التلوث بين المجرات، يعتقد العلماء أن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد على فهم كيفية تشكل النجوم في المراحل الأولى جدا من الكون.

ونظرا لأن هذه المجرة بعيدة جدا، فإن الضوء القادم من حلقاتها كان يسافر لمليارات السنين بحلول الوقت الذي وصل فيه إلى تلسكوب جيمس ويب.

وسمح هذا للعلماء بمراقبة المجرة المعروفة باسم SPT0418-47 كما كانت عندما كان عمر الكون 1.5 مليار سنة فقط بعد الانفجار العظيم، نحو 10% من عمره الحالي (يبلغ عمر الكون حاليا نحو 13.8 مليار سنة).

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة جاستن سبيلكر، عالم الفلك في جامعة تكساس إيه آند إم، لموقع ProfoundSpace.org: "الجزيئات التي وجدناها ليست أشياء بسيطة مثل الماء أو ثاني أكسيد الكربون. نحن نتحدث عن جزيئات كبيرة مرنة بها عشرات أو مئات الذرات".

وهذه الجزيئات العضوية المعقدة شائعة في الفضاء، حيث ترتبط غالبا بحبيبات الغبار الدقيقة. ويقوم علماء الفلك بالتحقيق فيها لأنها يمكن أن تساعد على الكشف عن التفاصيل الأساسية للنشاط داخل المجرات. ومع ذلك، فإن اكتشاف هذه الجزيئات في المجرات البعيدة جدا التي تشكلت عندما كان الكون صغيرا نسبيا كان أمرا صعبا، لأن التلسكوبات كانت محدودة في حساسيتها وعدد الأطوال الموجية للضوء التي رصدتها.

والآن، باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، اكتشف سبيلكر وزملاؤه هذه الجزيئات في مجرة SPT0418-47 التي تحمل سمات مميزة جعلت العلماء يلقبونها بـ"توأم درب التبانة" نظرا لتشابهها مع مجرتنا.انتهى / 25م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية