اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

طيار روسي يهرب الى كييف ويروي قصة انشقاقه: أدعو زملائي لعالم من الألوان

طيار روسي يهرب الى كييف ويروي قصة انشقاقه: أدعو زملائي لعالم من الألوان
شفق نيوز

كشفت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل انشقاق وهروب طيار روسي بمروحيته العسكرية إلى كييف.

وقال الطيار الذي عرّفته كييف باسم، مكسيم كوزمينوف، إنه "تواصل مع الاستخبارات الأوكرانية وشرح وضعه ورغبته"، ليصله العرض: "نضمن سلامتك ونزودك بوثائق جديدة ونوفر تعويضًا ماليا ومكافأة".

وكان رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، قد تحدث في أغسطس الماضي عن دعم طيار روسي، ومساعدة كييف له على الانشقاق عن موسكو.

حينها صرح بودانوف لراديو "ليبرتي"، بأنه "تمت تهيئة الظروف لإخراج وأسرته بالكامل" دون الكشف عن المخطط، لافتا إلى أن الطيار "نفذ الأمر بمروحية لم يعرف طاقمها ما كان يحدث".

وكان رفقة كوزمينوف شخصين آخرين هما طاقم المروحية، وحينما علما بالوضع حاولا الهرب. ويقول بودانوف: "لسوء الحظ، تم القضاء عليهما. كنا نفضل الإبقاء عليهما أحياء، لكن هذا ما حدث".

تفاصيل الهروب

وعن الكيفية التي نفذ بها الهروب الجريء، قال الطيار الروسي المنشق: "كنت قريبًا من الحدود وقررت التجربة، حلقت بالطائرة على ارتفاع منخفض للغاية، ولم يفهم أي من طاقمي ما كان يحدث على الإطلاق".

دخل كوزمينوف الأجواء الأوكرانية وكان في استقباله مسؤولون من كييف.

وخلال ذلك الوقت، كانت قناة روسية غير رسمية على تليغرام، ذكرت أن مرحية من طراز "مي 8"، حلقت إلى أوكرانيا بشكل مفاجئ، وهبطت في مدينة بولتافا "عن طريق الخطأ"، بحسب شبكة "سي إن إن".

وقال بودانوف حول هذا الأمر: "لم يفعل أحد ذلك من قبل".

وذكرت وسائل إعلام محلية روسية أن الطيار كان يعمل في نطاق المنطقة العسكرية الشرقية، بحسب معلومات من حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي. ولفتت "سي إن إن" إلى أنها لم تتمكن من التحقق بالفعل من حقيقة هوية الطيار.

يشار إلى أن كوزمينوف ليس أول فرد من القوات الروسية يجري حوارا من أوكرانيا، لكن الحوارات السابقة المنشورة على وسائل إعلام غربية كانت لجنود أسرى لدى القوات الأوكرانية.

دعوة للانشقاق

تحدث كثير من هؤلاء الجنود عن تعرضهم لبروباغندا روسية بشأن الحرب، قائلين إنهم "تعرضوا لمعلومات مضللة كثيرة من الإعلام في بلادهم".

وقال الطيار المنشق خلال حديثه المنشور على موقع الاستخبارات العسكرية الأوكرانية: "الحقيقة أنه لا يوجد نازيون أو فاشيون هنا، ما يحدث عار وما نراه هو قتل ودماء ودموع. ببساطة، يقتل الناس بعضهم البعض. لا يمكنني فعل ذلك أو أن أكون جزء منه".

كما دعا عناصر القوات المسلحة الروسية الآخرين إلى "الانشقاق والهروب إلى أوكرانيا"، وقال: "ستتلقى عرضاً بوظيفة في أي مكان بغض النظر عن عملك، ستكتشف عالما من الألوان".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية