اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

برلماني يُجيب.. هل طُبق حظر التطبيع مع الكيان بشكل فعلي في العراق؟

برلماني يُجيب.. هل طُبق حظر التطبيع مع الكيان بشكل فعلي في العراق؟
وكالة المعلومة

بين عضو مجلس النواب، ثائر الجبوري، اليوم الأثنين، مدى تطبيق قانون "حظر التطبيع" مع الكيان الصهيوني، في العراق، فيما أشار الى وجود الكثير من المخالفات والمجاملات المرتكبة بشكل يومي.

وقال الجبوري، في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "مجلس النواب أقر، في وقت سابق، قانونا يخص التطبيع مع الكيان الصهيوني، والذي فرض عقوبات على كل من يحاول التقرب من إسرائيل من خلال بناء علاقات مع شركات، أو تواصل مع جهات مرتبطة بالكيان، أو اي تصرف أخر".

وأضاف: "لو اردنا الوقوف على هذه القضية، فإن هذا القانون، ولغاية اللحظة، لم يطبق بشكل فعلي"، لافتاً الى "وجود الكثير من الخروقات، والتي تحصل بشكل متكرر، ومجاملات مع الكيان الصهيوني".

وأوضح عضو مجلس النواب، أن "هذه المجاملات تكون عبر الاعمال المشتركة، وعلاقات العمل، وحتى من خلال البيانات والموافق التي تطلق من قبل بعض الشخصيات الحاكمة جراء ما يحصل في قطاع غزة".

وفي وقت سابق، أكد القيادي بتحالف الفتح، علي حسين، أن "التفاعل مع القضية الفلسطينية ضد الكيان الغاصب يأتي من جانبين أحدهما عقائدي والأخر سياسي"، لافتاً الى أن "هناك ارتباطات كبيرة وكثيرة ما بين السنة والكرد مع أمريكا وإسرائيل، بشكل مخفي أو علني، وهو سبب غياب دعمها لفلسطين".

وأبدت جميع الكتل والأطراف السياسية الشيعية، مواقف واضحة تدعم بها القضية الفلسطينية، وعملية "طوفان الأقصى" ضد الكيان المحتل، وسط غياب واضح لموقف للسنة والاكراد.

وبتاريخ 11 مايو/ 2022، أقر مجلس النواب العراقي مشروع قانون حظر التطبيع مع "إسرائيل"، ومنع إقامة اي علاقات مع الكيان، كما نص على عقوبات السَّجن المؤبد أو الموقت لأي عراقي يشجع على التطبيع، مع رفع أيّ حصانة سياسية أو برلمانية أو قضائية عن المطبعين.انتهى/25ر

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية