اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

وزير خارجية العراق: لو لم أكن سياسياً لأصبحت كاتب سيناريوهات سينمائية

وزير خارجية العراق: لو لم أكن سياسياً لأصبحت كاتب سيناريوهات سينمائية
شفق نيوز

صرّح وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الأربعاء، أنه لو لم يكن يعمل في السياسة لأصبح "كاتب سيناريوهات سينمائية"، وذلك بعد مشاهدته فيلم "إخفاء صدّام" في مهرجان "دهوك" السينمائي الدولي.

وقال حسين، في مقابلة مع النشرة اليومية لمهرجان "دهوك" السينمائي الدولي، وتابعتها وكالة شفق نيوز، حول مهرجان "دهوك" للأفلام، إن "مهرجان دهوك السينمائي الدولي يعتبر واحداً من أفضل مهرجانات العراق ومنطقة الشرق الأوسط؛ فهو حدث ثقافي وفنّي مهم ونحن ندعمه ونسانده".

وبحسب النشرة اليومية للمهرجان، فإن حسين، تجّول في قصر مهرجان "دهوك" Duhok السينمائي الدولي وقاعة "المؤتمر" التابعة لجامعة دهوك حيث حظي باستقبال رسمي من رئيس المهرجان أمير علي محمد طاهر، والممثل السينمائي بنغين علي، ومسؤولين آخرين، في هذا الحدث السينمائي، ومن ثمّ جلس لمشاهدة الفيلم الوثائقي "إخفاء صدّام" Hiding Saddam Hussein من إخراج هلكوت مصطفي الذي تم تصويره في النرويج وإقليم كوردستان.

وأضاف حسين: "بالطبع أنا مسرور جداً لوجودي في هذا المكان، أرى من الضروري أن أتقدّم بالشكر وأعرب عن تقديري وامتناني لجميع أولئك الذين أسّسوا هذا المهرجان المهم والمؤثر جدّاً. يُعتبر مهرجان دهوك السينمائي الدولي حدثاً ثقافياً وفنّياً مهماً. نحن ندعم ونساند جميع السينمائيين القادمين من عدّة دول والمتواجدين في هذا المكان ونرحّب بهم جميعاً. فحضور هذا العدد الكبير من الضيوف الكرام يُعتبر انجازاً مهماً لدهوك في اقليم كوردستان وبشكل خاص للعراق".

وتابع حسين حديثه قائلاً: "بصفتي وزيراً لخارجية العراق، أعتقد أنّه يجب علي الفن أن يؤدّي دوراً مهماً جدّاً في العلاقات الدولية، ولهذا السبب فإنّ الفن ينتمي إلى ما يُسمّي السياسة الدولية وهو نوع من القوة الناعمة ودوره لا يقل عن دور السياسة".

وأضاف "لذلك نحن هنا، ومن خلال التنسيق مع وزارة الثقافة والفنون في العراق نعلن عن دعمنا ومساندتنا لاقامة مهرجان دهوك السينمائي الدولي والذي يُقام في مدينة دهوك في اقليم كوردستان وعلي مستوى عالمي، وهذا العمل القيّم خدمة لصناعة السينما ولاقتصاد مدينة دهوك".

وأكد حسين "أحب أن أشاهد الآثار السينمائية وأتابعها كلّما سنحت لي الفرصة وكان لديّ متّسع من الوقت، كنتُ مهتماً جداً بالتواجد في مهرجان دهوك الدولي للأفلام والمشاركة فيه، لأنّ هذا الحدث الفنّي المهم والمرموق يُعتبر واحداً من أفضل مهرجانات العراق ومنطقة الشرق الأوسط".

وفي نهاية هذا الحوار، وفي معرض ردّ فؤاد حسين علي سؤال يقول لو لم تكن سياسياً هل كنت ترغب في العمل كممثل في أحد الأفلام؟ أجاب: "لو لم أكن سياسياً لكنت أودّ أن أصبح كاتب سيناريوهات سينمائية".

ويقام مهرجان "دهوك" Duhok السينمائي الدولي العاشر برئاسة "أميرعلي محمد طاهر" مع المدير الفني "شوكت أمين كوركي"، ويعرض 116 عملاً لمخرجين من مختلف دول العالم من أفلام روائية وقصيرة ووثائقية تقام في الأقسام التنافسية وغير التنافسية في الفترة من 9 إلى 16 كانون الأول/ ديسمبر 2023 في قاعة "الكونغرس" في جامعة دهوك ومجمع سينما "دهوك مول" في مدينة دهوك في إقليم كوردستان.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية