اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العراق يكشف عن خطة لاعمار 15 الف موقع اثري

العراق يكشف عن خطة لاعمار 15 الف موقع اثري
وكالة المعلومة

كشفت وزارة الثقافة والسياحة والآثار عن وجود 15 ألف موقع أثري في عموم مناطق العراق، مؤكدةً أنَّ خطط تأهيل القصور الثقافيَّة والمواقع التراثية ستتواصل ومن بينها إعادة تأهيل مئذنة جامع الخلفاء وسط بغداد.

وقال وكيل الوزارة فاضل البدراني حديث أوردته صحيفة "الصباح" تابعته /المعلومة/: إنَّ "المكتشف من هذا العدد من المواقع لم يصل حتى الآن إلى 10 % منها فقط، لافتاً إلى انفتاح العراق على جميع الجهات الدولية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا لإرسال فرق تنقيب بمشاركة نظيرتها العراقية".

وأضاف أنَّ "الوزارة ستهتم بالخطة السنوية التي أعدتها لضمان إنجازات واضحة، عن طريق جهد الوزارة بكل قطاعاتها وتشكيلاتها والقصور الثقافية الموجودة في المحافظات"، منوهاً بـ"تأهيل العديد من المتاحف التي لم تكن موجودة في الأصل، لتبدأ إداراتهم بالضغط على الوزارة للبحث عن واجباتها في مجال التراث والثقافة والفنون".

ونبه البدراني إلى أنَّ "رئيس الوزراء محمد السوداني يملك رؤية في ما يتعلق بالمشهد الثقافي والآثاري والسياحي والفني في البلد، ويؤكد دائماً ضرورة تطويرها والنهوض بها، خاصة بوجود الكثير من الأماكن التراثية في بغداد كالشناشيل والمساجد وشارع الرشيد، الأمر الذي يوجب على الوزارة القيام بحملات وتنسيق واضح وكبير بينها وبين الأوقاف لتأهيل وتطويرالآيل منها للسقوط".

وتابع وكيل الوزارة بالقول: إنَّ "للعراق قانوناً مهماً جداً بالحفاظ على التراث الذي يتجاوز عمره 200 عام"، مستشهداً بجامع الخلفاء الذي باشرت شركة أعمال تطويره وتأهيله وإمكانية سحب الانحراف الذي أصاب مئذنته.

وأوضح أنَّ "العام الماضي يمكن أن نسميه عام الإنجازات الثقافية والفنية للوزارة التي غطت عموم المحافظات وشغلت حيزاً واسعاً ببغداد في القاعات والمسارح والأداء الإعلامي والثقافي، وسنعمل خلال هذا العام على تأسيس قاعدة ثقافية وفنية، لتقف كل دوائر الوزارة وهيئاتها على قدم صلبة وإعداد خطط عمل خاصة بها ومختصة بكل دائرة منه".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية