اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

يحتاج رفعها 200% لقتل الوباء.. العراق "يوقف" لقاح كورونا بنسبة تطعيم الأقل عالميًا

يحتاج رفعها 200% لقتل الوباء.. العراق يوقف لقاح كورونا بنسبة تطعيم الأقل عالميًا
السومرية

وقال معاون مدير قسم التحصين، كمال عبد الرزاق، إنَّ "لقاح (كورونا) لا يتوفر في الوقت الحالي نظراً لتعليمات تخفيف الإجراءات ضد المتحور التي أقرّتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء"، مبينا ان "فيروس كورونا بجميع متحوراته أصبح أقل خطورة صحية وفي المراتب الأخيرة بعد الحصبة والأنفلونزا اللذين يعدان الأخطر".

وأشار إلى أنه "لا جدوى اقتصادية لجلب لقاح المرض حتى لو كانت له متحورات ومنفعة بالمناعة"، مبينا انه "في الفترات العصيبة التي عاشها العالم والعراق في ظلّ انتشار كورونا، فإنَّ هناك مواطنين لم يراجعوا المراكز الصحية لأخذ اللقاح، في حين أنَّ الخطة للقضاء على وباء معين تتطلب تغطية 75ـ 80 بالمئة من المجتمع".

وأوضح عبد الرزاق أنَّ "الوزارة قد تأتي بوجبات للراغبين بالتلقيح ضد (كوفيد) ومتحوراته أو لفئات الأخطار من الحجاج أو من يرغبون بزيارة أماكن أخرى تتطلب أن يكون لديهم لقاح خاص ضد الفيروس".

وبينما تتحدث الصحة عن حاجة أي مجتمع للتلقيح بنسبة 75 الى 80% للقضاء على وباء معين، أجرت السومرية نيوز مراجعة لعدد ونسبة المطعمين في العراق ضد كورونا.

وتظهر اخر بيانات محدثة لمنظمة الصحة العالمية في ديسمبر 2023، يظهر ان 11.3 مليون شخص في العراق تلقى تطعيم كورونا، أي بنسبة 28% فقط من السكان، في الوقت الذي يتطلب القضاء على أي وباء ان تكون نسبة التلقيح 80%، هذا يعني ان العراق يحتاج لتطعيم ضعفي عدد المواطنين الذي منحهم لقاح كورونا، أي رفعهم من 11.3 مليون مواطن الى اكثر من 33 مليون مواطن، أي بنسبة 200%.

وهذه النسبة حققتها بالفعل السعودية وايران في البلدان المحيطة بالعراق، فيما يأتي العراق بالمرتبة 181 من اصل 202 دولة بنسبة التلقيح من كورونا عالميًا.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية