اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

موازنة 2024 ..  اغدقت على الإقليم وظلمت المحافظات الجنوبية

موازنة 2024 ..  اغدقت على الإقليم وظلمت المحافظات الجنوبية
وكالة المعلومة

بعد ستة اشهر تقريبا وصلت موازنة 2024 الى مجلس النواب، وتعالت معها حالات الشجب لجداولها التي ظلمت كالعادة المحافظات الجنوبية، التي هي من تدر على العراق بالخير ولم تجني من هذا الخير الا الشقاء والاصابة بالامراض السرطانية.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

ورغم ان هناك الكثير من المشاكل التي تسبب بها الإقليم، وقيام القائمين عليه من عائلة بارزاني بالكثير من الخروج السابقة والحالية، الا ان الموازنة اغدقت عليه بكثير من الخيران، وكأنها كافئته على هذه الخروقات، في حين ظلمت المحافظات الجنوبية وأهلها.

وكانت مسودة جداول موازنة 2024 اثارت الاوساط السياسية بسبب خفض حصص المحافظات قياسا باقليم كردستان".

وتعاني المحافظات الجنوبية لاسيما البصرة وذي قار وميسان من الإصابة بالامراض السرطانية بسبب اشعاعات الحقول النفطية.

ورأت النائب انتصار الموسوي، ان موازنة عام 2024 استخفت بحقوق ابناء المحافظات الجنوبية.

وقالت الموسوي لـ /المعلومة/، ان "اهم مبادى الموازنة هي العدالة والانصاف للمحافظات، وخاصة المحافظات المنتجة ورفدها بما يسهم في زيادة ميزانياتها خاصة وانها تتحمل تبعات المخلفات النفطية التي تؤدي الى تسجيل الاف الاصابات بالأمراض السرطانية سنويا".

واضاف، ان "اي موازنة تتناسى حقوق البصرة وما تمثله حقولها النفطية من دعم يصل الى 85% من ميزانية البلاد لن نصوت عليها مؤكدة بان الموازنة استخفت بحقوق المحافظات الجنوبية".

واشارت الى " ضرورة بيان اسباب خفض موازنة البصرة وبقية المحافظات في جداول الموازنة".

فيما دعت عضو مجلس ميسان فاطمة العقابي، الى عقد جلسة طارئة لمناقشة مسودة موازنة 2024.

وقالت العقابي لـ /المعلومة/، ان "ميسان من المحافظات النفطية لكن جداول مسودة موازنة 2024 خفضت ميزانيتها بشكل كبير قياسا بالعام الماضي".

واضافت ان "رفع حصة الإقليم على حساب المحافظات الجنوبية يحتاج الى تفسير لافتة الى ان محافظاتنا هي من تدعم حزينة البلاد بالايرادات وتتحمل تبعات التلوث والمتغيرات البيئية والامراض".

ودعت الى "عقد جلسة طارئة لمجلس ميسان من اجل اتخاذ قرارات تسهم في تحمل المسؤولية لكل العناوين وعدم التصويت على الموازنة دون تحقيق مبدأ عادل ومنصف يعطي المحافظات استحقاقها في جداول موازنة 2024".

كما ان التخفيض لاح أيضا بعض المحافظات وسط العراق، مثل محافظة ديالى، التي خفضت ميزانيتها الى الربع تقريبا.

حذر رئيس تحالف عزم في محافظة ديالى، رعد الدهلكي، من مغبة تخفيض ميزانية المحافظة الى اقل من الربع.

وقال الدهلكي في بيان تلقته /المعلومة/، ان "جداول الموازنة التي تم ارسالها من الحكومة الى مجلس النواب مثل صدمة بتخفيض موازنة المحافظة الى 78 مليار دينار بعدما كانت 432 مليار دينار"، مبينا ان "المحافظة تعاني من ضعف هائل في بناها التحتية فضلا عن وجود مناطق ما زالت بحاجة الى إعادة تأهيل".

وأضاف ان "المبالغ السابقة كانت بمجملها لا تكفي نصف الحاجة الفعلية للمحافظة ورغم هذا لم نعترض عليها على امل زيادتها بموازنة العام الحالي، لكن ما حصل مثل انتكاسة ستجعلنا ملزمين قانونيا واخلاقيا بعدم التصويت عليها داخل قبة البرلمان".

واكد ان "المحافظة تعاني من أزمات عديدة وهنالك جهود لتشكيل حكومة محلية جديدة تمثل ابناءها وهي بحاجة الى انطلاقة في تقديم الخدمات وحل المشاكل المتراكمة في ديالى لكن ما نراه ضمن هذه التخصيصات هو استهداف مباشر لها ومحاولة لإفشال حكومتها المحلية قبل ولادتها".

الى ذلك لم تتضمن الموازنة درجات وظيفية يمكن ان تدعم الشباب الخريجيين بخدمة البلد من خلال اختصاصاتهم الدراسية.

وعلقت اللجنة المالية، على تفاصل الدرجات الوظيفية وعلاقتها بالموازنة الثلاثية التي صوت عليها مجلس النواب.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي لـ /المعلومة/، إن "الموازنة الثلاثية لم تتضمن تعيينات جديدة باستثناء درجات الحذف والاستبدال".

وأضاف أن " الموازنة الثلاثية تضمنت بندا يتضمن إيقاف التعيينات في وزارات ومؤسسات الدولة على الملاك الدائم والعقود والأجور اليومية "،

ولفت إلى أن "صلاحية الحكومة اعطاء المجال للوزارات من خلال موازنة 2024 الحذف والاستبدال ، مؤكدا ان قانون الموازنة لعام 2024 خال من أي درجات وظيفية ويسمح فقط للوزير المختص الاعتماد على درجات الحذف والاستبدال ". انتهى / 25 م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية