اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

برلماني: انبوب نفط البصرة – العقبة لا يحقق جدوى اقتصادية للعراق

برلماني: انبوب نفط البصرة – العقبة لا يحقق جدوى اقتصادية للعراق
وكالة المعلومة

اعتبر النائب عن محافظة البصرة رفيق الصالحي، الثلاثاء، اتفاقية مد انبوب النفط من البصرة الى ميناء العقبة الأردني بانه مشروع فاشل لا يحقق اي جدوى اقتصادية للعراق والمستفيد الوحيد منه الجانب الأردني.

وقال الصالحي في تصريح لوكالة /المعلومة/، إن " مشروع مد انبوب نفطي من البصرة الى العقبة مشروع فاشل وسيكلف البلاد مبالغ كبيرة لكون ليس فيه اي جدوى اقتصادية للعراق والمستفيد الوحيد هو الجانب الأردني".

وأضاف، ان "عمليات تكاليف الشحن والضخ ستنزف اموال وتكاليف كبيرة قياسا بتصديره من موانئ البصرة حيث ان كلفة تصدير البرميل الواحد من موانئ البصرة تقدر بـ 6 سنتات في حين تكلفة البرميل من ميناء العقبة يتجاوز الاربعة دولارات وهذا هدر للاموال، فضلا عن مخاطره الأمنية المتعلقة بحماية الأنبوب من الإرهاب أو الاستهداف الدولي".

وأشار الصالحي الى ان "المشروع يواجه انتقادات واسعة من قبل المختصين بشؤن النفط، لذلك نرفض رفضا قاطعا الشروع بالمشروع حاليا او مستقبلا".

يذكر ان مشروع خط أنبوب نفط البصرة - العقبة هو مشروع مقترح لنقل النفط الخام من حقل الرميلة، جنوبي العراق إلى العقبة جنوبي الأردن ويبلغ طوله 1700 كم.انتهى / 25م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية