موسوعة الأخبار موسوعة مفقودات العراق موسوعة وظائف العراق طقس العراق
مواضيع الأخبار
مصادر الأخبار
إتصال بنا
أو طلب إعلانات
Baghdad
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 83 خبر

اقتصادي يبين نتائج إيقاف التعامل باليوان الصيني

اقتصادي يبين نتائج إيقاف التعامل باليوان الصيني

بين الخبير الاقتصادي احمد عبد ربه، اليوم السبت، ان إيقاف التعامل باليوان الصيني سيؤثر كثيراً على الاقتصاد العراقي، فيما أكد ان الأيام المقبلة ستشهد ارتفاعاً كبيراً بأسعار الدولار امام الدينار العراقي.

وقال عبد ربه في تصريح لوكالة /المعلومة/، ان " إيقاف التعاملات باليوان الصيني من قبل أمريكا بوساطة فرض عقوبات على المصارف المتعاملة يعد تدخلاً سافراً في الاقتصاد العراقي ولا يمكن السكوت عنه"، مشيراً الى ان "تحجيم تعاملات العراق بالدولار الأمريكي يقوي أمريكا اقتصادياً ويزيد من هيمنتها على العراق".

وتابع ان " فرض العقوبات وإيقاف التعاملات باليوان الصيني شأن سياسي أكثر مما هو اقتصادي"، داعياً الحكومة ان "تتدخل في هذا الشأن كون السوق العراقي ممتلئ بالبضائع الصينية وهكذا قرار سيرفع من أسعارها امام المواطن البسيط".

وكان الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي ذكر في وقت سابق ان العراق ينوي الاعتماد على عملة اليوان الصيني بهدف التبادل التجاري مع الصين، بالإضافة إلى اليورو الأوروبي، والدرهم الإماراتي والدينار الأردني، حيث تسعى السلطات العراقية إلى توفير عملات أجنبية أخرى للتعامل المحلي بجانب الدولار الأميركي.انتهى 25 ج

مصدر الخبر