موسوعة الأخبار موسوعة مفقودات العراق موسوعة وظائف العراق طقس العراق
مواضيع الأخبار
مصادر الأخبار
إتصال بنا
أو طلب إعلانات
Baghdad
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 83 خبر

هل يتحول طريق التنمية الى الحرير في المستقبل ؟

هل يتحول طريق التنمية الى الحرير في المستقبل ؟

بين عضو ائتلاف النصر عقيل الرديني، اليوم السبت، ان أمريكا لم تسمح بمشروع طريق الحرير خشيةً تحول القوى الاقتصادية الى الصين، فيما أكد ان طريق التنمية يعد البديل وممكن ان يصبح في المستقبل ضمن طريق الحرير.

وقال الرديني في تصريح لوكالة /المعلومة/، ان " التعاقدات التي تتم مع الشركات الصينية لإنشاء طريق التنمية يمكن ان يتحول الى الحرير في السنوات المقبلة"، مشيراً الى ان "أمريكا لم تسمح بمشروع طريق الحرير في وقت سابق خشيةً من تحول القوى الاقتصادية في المنطقة الى الصين".

وأضاف ان "أمريكا غالباً ما تلعب بأساليب عديدة للحفاظ على هيمنتها على الاقتصاد العالمي في ظل وجود منافسها الأعظم الصين"، لافتاً الى ان "طريق التنمية يعد بديلاً للحرير وممكن ان يتحول الى الحرير اذا تم استغلاله في السنوات المقبلة".

واتم الرديني حديثة: ان "الحكومة العراقية تعمل على تحريك المياه الراكدة لطريق الحرير برؤية جديدة ومختلفة ومن بوابة التنمية"، مؤكداً ان "الشركات الصينية ستسارع الى التنمية لبناء مشاريعها في العراق فور انتهاءه".

يشار ان طريق التنمية سيربط ميناء الفاو الكبير جنوبي البصرة بالحدود الشمالية مع تركيا، وسيكلف 17 مليار دولار ويستكمل انجازه في 2050، بينما طريق الحرير العراقي يتضمن بناء مدن صناعية وسكنية جديدة ومن شأنه تشجيع تجارة البضائع بين أوروبا ودول الشرق الأوسط بل وبين الصين والهند ودول القارة العجوز. انتهى 25/ج

مصدر الخبر