اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

محاولة فاشلة للحلبوسي .. الدعوة للاقلمة تصطدم برفض سني كبير

محاولة فاشلة للحلبوسي .. الدعوة للاقلمة تصطدم برفض سني كبير
وكالة المعلومة

اثير موضوع الأقاليم مرة أخرى من قبل بعض القوى السياسية السنية، وبعض الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، اذ يدعون الى إقامة أقاليم سنية لاسيما إقليم الانبار.

ويحاول هؤلاء طرح تجربة إقليم كردستان وتطبيقها على المحافظات السنية، مستغلين إقرار الدستور بالاقاليم في البلد.

وتسائل الكثيرين، هل ان هذه الدعوات لاقلمة المناطق السنية جاءت لاجراء اداري تنظيمي ام انها إجراءات مقدمة لتقسيم العراق؟

هذا السؤال هو الذي يجعل من هذه الدعوات فاشلة ولا يمكن ان تطبق على ارض الواقع لاصطدامها برفض سياسي وشعبي كبير حتى من داخل المكون السني.

وعدّ عضو كتلة الفتح النيابية النائب معين الكاظمي، دعوة البعض لاقامة الأقاليم دعاية انتخابية.

وقال الكاظمي لوكالة /المعلومة/، ان "الذي يدعو للأقاليم من داخل المكون السني حاول دغدغة مشاعر شريحة معينة، الا ان هذه الدعوات فشلت لاصطدامها برفض شعبي سياسي من داخل المكون السني قبل غيره ".

وتابع انه " ليس من المستغرب تعيد بعض الجهات السياسية السنية اثارة موضوع الاقلمة قبيل كل انتخابات نيابية، وذلك لاستخدامها بالدعاية ودغدغة المشاعر " .

واضاف ان " قضية الاقلمة اصبحت من الماضي حيث انها واجهت وستواجه ايضا رفضا شعبيا وسياسيا خاصة من المكون السني الذي عبر عن موقفه بالضد منها وتمسكه بوحدة العراق في عدة مناسبات " ،مشيرا الى ان " هذا التمسك لم يقتصر على المحافظات السنية بل امتد على مستوى محافظات الاقليم خاصة بعد ان لبت الحكومة الاتحادية مطلبه بتوحيد رواتبه اسوة بموظفي المحافظات العراقية غير المنتظمة بإقليم".

افاد الشيخ محمد الدليمي احد شيوخ ووجهاء محافظة الانبار، بان قبيلة الدليم في العراق اعلنت امام الجميع براءتها من كل شخصية عشائرية او سياسية تروج لإقامة مشروع اقامة اقليم الانبار .

وقال الدليمي لـ /المعلومة/ ان " بعض الشخصيات العشائرية والسياسية تظهر في لقاءات عبر القنوات الفضائية تدعي انها من قبيلة الدليم في العراق تتبنى مشروع اقامة اقليم الانبار، وهذا الكلام عار عن الصحة".

واضاف ان" قبيلة الدليم بريئة من كافة الشخصيات التي تعمل على ترويج المشاريع الطائفية تحت أي مسميات تهدف الى تفكك المجتمع الانباري".

واكد "اقامة دعوى قضائية بحق كل من يحمل صفة القبيلة لتسخيرها لأغراض سياسية على حساب سمعة القبيلة".

وارتبطت هذه الدعوات برئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، الذي كشفت الانباء بانه قام بتحركات مشبوهة في عدد من العواصم العربية وعقد مؤتمرات سرية لاقامة هذا الإقليم.

كشف عبد الستار محمد الدليمي، احد شيوخ ووجهاء محافظة الانبار، ان الرئيس المقال محمد الحلبوسي وجه وبشكل سري انصاره الى عقد اجتماعا في قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة لمناقشة اقامة اقليم الانبار.

وقال الدليمي لوكالة / المعلومة/ ان" الحلبوسي وجه دعوة الى شخصيات سياسية وعشائرية ودينية من محافظات الانبار والموصل وصلاح الدين لحضور مؤتمر برعاية حزب تقدم يعقد يوم السبت القادم في منطقة اقامة الحلبوسي بقضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة لمناقشة اقامة اقليم الانبار وحث جماهير المحافظات المحررة الى تأييد هذه الخطوة على ان تعقد اجتماعات مماثلة في مختلف المحافظات لترسيخ هذه الفكرة وتوحيد الرؤى للمضي قدما في تحقيق هذا المشروع وبدعم دول اقليمية".

واضاف ان" المحافظة عدد من شيوخ ووجهاء الانبار حذروا من مغبة الرضوخ لرغبات الحلبوسي وتوخي الحذر من اعادة المحافظة الى المربع الاول كون ان هذا المشروع مرفوض من قبل الجميع ولا يصب في مصلحة سكان المحافظة ويفتح الباب امام التدخلات الخارجية ويقسم البلد الى دويلات طائفية تكون عرضة للاقتتال بين ابناء الشعب الواحد".

وبين، ان" الحلبوسي اتجه نحو اللاعب الخارجي بعد ان مني بهزيمة سياسية بعد اقالته من منصبه لتحقيق مشروعه"، مؤكدا ان" اقليم الانبار وبحسب المعلومات المتسربة من قيادات حزب تقدم يضم الانبار نينوى اطراف بغداد ديالى صلاح الدين ومركز الاقليم سيكون الانبار ".

وعلى هذا السياق تم تشكيل حركة شبابية في الانبار تحت اسم حركة شباب الانبار، كحركة مناهضة للحلبوسي ورافضة لتوجهات اقامة اقليم الانبار.انتهى25م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية