موسوعة الأخبار موسوعة مفقودات العراق موسوعة وظائف العراق طقس العراق
مواضيع الأخبار
مصادر الأخبار
إتصال بنا
أو طلب إعلانات
Baghdad
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 97 خبر

طقس الانسحاب الاميركي.. جاف مغبر من كل جانب

طقس الانسحاب الاميركي.. جاف مغبر من كل جانب

بعد انتهاء الحوار المشترك بين العراق والولايات المتحدة الامريكية كعادته مخيبا للآمال والذي لم يخرج بنتائج جدية تحقق مطلب العراقيين بإخراج قوات واشنطن من البلاد اصبحت المماطلة والتسويف أمرا متوقعا من واشنطن التي لا تريد ترك مصالحها الاقتصادية في العراق.

تابع قناة "المعلومة " على الفيس بوك.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وحسب المعطيات فإن مسألة إخراج قوات ما يسمى بالتحالف الدولي برئاسة واشنطن لن يمر بسهولة خصوصا وأن الوفد الأمريكي الذي يفاوض اللجنة العراقية يفرض الكثير من الضغوط على اللجان المكلفة بخروجهم.

وبعد أشهر طويلة من المفاوضات مع الجانب الأمريكي يأمل العراقيون إنهاء هذا التواجد في اسرع وقت ممكن.

وبالحديث عن هذا الملف حذر النائب السابق حسن فدعم من تسويف قرار البرلمان السابق بإخراج القوات الأجنبية وعلى رأسها الأمريكية من البلاد لافتا الى ان استمرار هذه القوات سيسبب الكثير من الازمات الامنية.

ويقول فدعم في تصريح لوكالة لـ/ المعلومة /، ان "امريكا تتعامل مع العراق وفق مصالحها الاقتصادية ومن غير الممكن ان تلتزم بالاتفاقيات والمعاهدات التي تبرم مع الحكومة العراقية"، محذرا من "تسويف قرار البرلمان السابق الذي طالب بإنهاء أي وجود اجنبي في البلد".

ويدعو "جميع المكونات والقوى السياسية لإنهاء هيمنة واشنطن على مختلف المجالات ضد البلد والضغط من اجل اخراج قواتها القتالية من البلد" مشيرا الى أن "مفاوضات بغداد وواشنطن يجب أن تسير باتجاه الانسحاب الامريكي من العراق".

ويبين ان "بقاء الوجود الامريكي في العراق سيسهم في تأزيم الواقع الأمني كونها تستخدم الأراضي والأجواء العراقية لاستهداف قوات امنية عراقية".

الى ذلك اكد عضو ائتلاف دولة القانون احمد السوداني ان واشنطن تماطل في تحديد فقرة الانسحاب من العراق مشيرا الى ان خروج القوات الامريكية ضروري لتحقيق الأمن القومي.

ويقول السوداني في تصريح لوكالة لـ/ المعلومة /، ان "جزءا مهما من تحقيق الأمن القومي للعراق هو خلو اراضيه من وجود القوات الامريكية التي تلعب دورا سلبيا في المشهد الامني من خلال الاعتداءات المتكررة".

ويضيف ان "واشنطن تماطل في مباحثاتها مع بغداد في تحديد فقرة الانسحاب من خلال جداول زمنية ثابتة وهذا الامر يعكس اجندة امريكا في العراق ومحاولتها البقاء رغم الرفض الشعبي لكل الاطياف ووجود قرار نيابي بهذا الاتجاه" مبينا ان "مطالب الشعب العراقي واضحة فيما يخص هذا التواجد".

ويوضح ان "وضع العراق مستقر امنيا ولديه قوات كبيرة قادرة على درء المخاطر الارهابية او اي اعتداءات اخرى" لافتا الى ان "الاوضاع تحتم خروج القوات الامريكية من البلاد واي تلاعب او مماطلة من قبل الادارة في واشنطن غير مقبول والعراقيون لن يصمتوا تجاه ذلك".

يذكر ان الحكومة الحالية شكلت لجانا مشتركة للعمل على اخراج الامريكان بعد الخروقات العديدة التي اقترفتها تلك القوات على أراضي البلاد.انتهى 25 د

مصدر الخبر