موسوعة الأخبار موسوعة مفقودات العراق موسوعة وظائف العراق طقس العراق
مواضيع الأخبار
مصادر الأخبار
إتصال بنا
أو طلب إعلانات
Baghdad
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 88 خبر

بورصة انتخابات الاقليم .. اسهم " التزوير" ترتفع

بورصة انتخابات الاقليم .. اسهم " التزوير" ترتفع

كابوس التزوير يطارد انتخابات الاقليم من جديد حيث اثار قرار نقل مركز عمليات المفوضية المستقلة للانتخابات الى أربيل المخاوف لدى الكثير من القوى الكردية بخصوص التلاعب بالنتائج.

تابع قناة "المعلومة " على الفيس بوك.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

ويرى مراقبون ان إدارة عملية انتخابات برلمان كردستان من قبل المفوضية المستقلة للانتخابات العراقية امر جيد ولكن يخشون الضغوط التي تمارس من قبل الحزب الديمقراطي صاحب التاريخ الحافل بالتزوير والخروقات على المفوضية لكي يمرر اجنداته ما يقلل من نزاهة عملية الاقتراع.

وبعد ان اصبح الامر واقعيا وستشرف اربيل على انتخابات الاقليم يرجح متخصصون في الشأن الانتخابي ان الانتخابات ستجرى تحت عنوان "من ينفق كثيرا يضحك اخيرا".

وبالحديث عن هذا الملف أكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني مهند عقراوي أن قرار نقل مركز عمليات المفوضية المستقلة للانتخابات الى أربيل يثير مخاوف القوى الكردية المشاركة بالانتخابات.

ويقول عقراوي في تصريح لوكالة لـ/ المعلومة /، ان "الإقليم فيه الكثير من الفراغ الدستوري والقانوني والإداري في الوقت الحالي والجميع ينتظر اجراء الانتخابات من اجل المضي بالتشريعات واتخاذ القرارات المناسبة للإقليم".

ويضيف إن "قرار نقل مركز عمليات مفوضية الانتخابات إلى أربيل قد يخضع المفوضية للضغوط من قبل الأحزاب الحاكمة والمتنفذة في الإقليم"، مشيرا الى ان "التلاعب بنتائج الانتخابات القادمة امر غير مستبعد".

ويكمل: "نخشى الضغوط التي تمارس من قبل الأحزاب الحاكمة على المفوضية لكي تمرر تلك الأحزاب أجندتها ما يقلل من نزاهة عملية الاقتراع".

الى ذلك حذر عضو كتلة المستقبل سركوت شمس الدين من تزوير نتائج الانتخابات من قبل الاحزاب المتنفذة في الاقليم ، مشددا على ضرورة المشاركة الفاعلة بالانتخابات لتلافي حالات التزوير.

ويقول شمس الدين ان "نتائج المشاركة الفاعلة بالانتخابات في الانتخابات والمناطق المتنازع عليها لن تكون في صالح الحزب الديمقراطي الكردستاني".

ويضيف ان "هيمنة الحزبين الحاكمين ستنخفض بشكل كبير في حال المشاركة الواسعة للناخبين باختيار مرشحيهم".

ويوضح ان "التزوير سيكون اقل مما في السنوات الماضية في حال شارك اكبر عدد ممكن من الناخبين في عملية الاقتراع" محذراً من ان "المشاركة القليلة ستتيح للاحزاب المتنفذة بالاقليم بالحصول على اصوات الناخبين عن طريق التزوير بالطرق التقليدية السابقة"

وحددت حكومة كردستان الـ20 من شهر تشرين الاول المقبل موعدا لأجراء انتخابات اقليم كردستان في خامس مرسوم يصدر لتحديد موعد الانتخابات بعد تأجيلها 4 مرات. انتهى 25د

مصدر الخبر