موسوعة الأخبار موسوعة مفقودات العراق موسوعة وظائف العراق طقس العراق
مواضيع الأخبار
مصادر الأخبار
إتصال بنا
أو طلب إعلانات
Baghdad
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 87 خبر

هل ستستحوذ بريطانيا على نفط كركوك بعد عقود الشراكة الجديدة؟

هل ستستحوذ بريطانيا على نفط كركوك بعد عقود الشراكة الجديدة؟

أكد تقرير لوكالة رويترز، الأربعاء، ان العراق يخطط للعمل وفق نموذج تقاسم الأرباح مع شركة الطاقة البريطانية العملاقة بي بي لتطوير حقول النفط والغاز في كركوك، مما يمنح الشركة البريطانية فرصة الاستحواذ على النفط العراقي خلافا لعقود الاستخراج السابقة مع الحكومة العراقية.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وزعم التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان " هذه الخطوة تأتي في إطار جهود العراق لتسريع نمو الإنتاج وجذب شركات النفط الغربية الكبرى إلى البلاد، حيث يأتي الاتفاق المحتمل مع عودة شركة الطاقة البريطانية الكبرى إلى العراق بعد توقف دام حوالي خمس سنوات".

وأضاف انه " وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم التوقيع على اتفاق مبدئي لتطوير أربعة حقول في منطقة كركوك، حيث تقدر شركة بي بي أن هذه الحقول تحتوي على نحو تسعة مليارات برميل من النفط القابل للاستخراج".

وتابع انه " ووفقاً لمسؤولين في وزارة النفط، فإن العقود الخاصة بحقول كركوك وباي حسن وجمبور وخباز ستعمل على أساس تقاسم الأرباح، ويتيح هذا النموذج للعراق وشركة بريتيش بتروليوم الاستفادة من ارتفاع أسعار النفط، ومعالجة المخاوف السابقة لدى شركات النفط الكبرى بشأن عقود الخدمة ذات الأسعار الثابتة".

وبين ان " المسؤولين كشفوا عن أنه من المتوقع توقيع اتفاقية سرية هذا الأسبوع، تمكن العراق من تزويد شركة بريتيش بتروليوم بالبيانات اللازمة للحقول والمنشآت، ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول نهاية هذا العام، على الرغم من أن شركة بريتيش بتروليوم ذكرت سابقًا أن المفاوضات بشأن الاتفاق الأولي قد تنتهي في أوائل عام 2025".

يشار الى ان " الطاقة الإنتاجية للعراق، وهو منتج رئيسي في منظمة البلدان المصدرة للبترول، تبلغ نحو خمسة ملايين برميل يوميا، فيما تنتج حقول كركوك، التي تم اكتشافها عام 1927، حوالي 245 ألف برميل يوميا".انتهى25/ض

مصدر الخبر