اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العراق على اعتاب انهاء اسطورة داعش في تلال حمرين

العراق على اعتاب انهاء اسطورة داعش في تلال حمرين
وكالة المعلومة

تعد منطقة تلال حمرين من اصعب المناطق، في ملاحقة تنظيم داعش الإرهابي، وذلك لتضاريسها الصعبة وبيئتها التي يسهل في الاختفاء.

تابع قناة "المعلومة " على الفيس بوك.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وتلال حمرين أو بارِمّا عبارة عن نتوئات جبلية صغيرة في شمال شرق العراق تمتد أقصى غرب جبال زاغروس وتمتد من محافظة ديالى، والشمال الغربي إلى نهر دجلة، وتقطع شمال محافظة صلاح الدين وجنوب محافظة كركوك.

في العصور القديمة، كانت الجبال جزءًا من المنطقة الحدودية بين بابل إلى الجنوب وآشور إلى الشمال.

شكلت سلسلة جبال وتلال حمرين الممتدة بين ثلاث محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك قاعدة أساسية ومهمة لهجمات داعش الارهابي على هذه المحافظات وحتى إلى أطراف العاصمة بغداد.

يقدّر ارتفاع جبال حمرين حوالي خمسمائة متر تقريباً، وتعد هذه الجبال خطرة لامتدادها على طول الحدود مع إيران والكويت، وتعدّ ممراً مهماً لمحافظات الجنوب والوسط، وتوجد ثلاثة منافذ تقليدية في محافظة ديالى تؤدّي إلى تلال حمرين، وهي طريق المقدادية وطريق مندلي وطريق جلولاء.

في الفترة الأخيرة كثفت القوات العراقية وطيران الجيش هجماته على المنطقة للقضاء على اخر معاقل الدواعش في المنطقة.

وقامت طائرات (اف 16) العراقية بعملية عسكرية في تلال حمرين حيث قصفت عدد من المواقع التابعة لعناصر داعش الإرهابي.

فيما شرعت قوة امنية مشتركة بعملية أمنية في عمق تلال حمرين في محافظة ديالى .

وقال مصدر عسكري ان قوة امنية مشتركة شرعت ومن محورين بعملية تمشيط في عمق تلال حمرين اقصى شمال شرق بعقوبة بحثا عن مضافات لخلايا داعش الارهابي بعد استهداف وكرا للتنظيم يوم امس بضربة جوية .

وأضاف ان حالة استنفار امني فرضت في المنطقة تحسبا لاي طارئ . مبينا الجهد الاستخباري يشارك في عملية تمشيط تلال حمرين .

الى ذلك كشفت قيادة العمليات المشتركة، عن نتائج رسمية للعملية الأمنية في سلسلة جبال حمرين.

وذكرت القيادة في بيان تلقته وكالة /المعلومة/، ان "ضربة جوية نفذتها طائرات الـ F16 العراقية في سلسلة جبال حمرين ضمن قاطع عمليات ديالى بناءً على معلومات مديرية الاستخبارات العسكرية وبإشراف خلية الاستهداف في قيادة العمليات المشتركة".

وأوضح، ان "قوة من الفرقة الأولى في قيادة عمليات ديالى خرجت بالاشتراك مع قوة من موارد استطلاع مديرية الاستخبارات العسكرية لتفتيش موقع الضربة وعثرت على 3 جثث للإرهابيين وأحزمة ناسفة ورمانات يدوية وأسلحة مختلفة ومواد لوجستية وأجهزة موبايل ومبرزات جرمية ومواد أخرى".

وعدت إن "هذه العمليات الاستباقية تستند الى معلومات استخبارية دقيقة كانت لها نتائج إيجابية عالية المستوى بالقضاء على من تبقى من الفلول المنهزمة لعصابات داعش الإرهابي".

وعلى السياق ذاته كشف مصدر امني، السبت، عن هوية ابرز قتلى ضربة جوية لمضافة داعشية اقصى شمال ديالى.

وقال المصدر لـ/ المعلومة/،ان "القوات الأمنية تعرفت على هوية ابرز قتلى تنظيم داعش الارهابي بالضربة الجوية التي استهدفت مضافة سرية لهم في الجزء الغربي من تلال حمرين اقصى شمال ديالى ويدعى ابو باسم وهو امير داعش في منطقة الصفرة".

واضاف ان" الجثتين الاخريتين لم تعرف هويتهما بسبب تناثر اشلاءهما نتيجة قوة انفجار الصاروخ الذي حفر حفرة بعمق 3م وعرض 5 م على الاقل مؤكدا بان جميع القتلى كانوا يرتدون احزمة ناسفة".

واشار الى ان" الخلية تم رصدها قبل ايام وبعد متابعة دقيقة تم تحديد موقع المضافة السرية وسط ادغال قبل اعطاء الضوء الاخضر لطائرة اف 16 العراقية بقصفها مساء يوم امس".انتهى25م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية