اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الكندي: بريطانيا طلبت رسمياً من عبدالمهدي التدخل لحل أزمة مضيق هرمز

الكندي: بريطانيا طلبت رسمياً من عبدالمهدي التدخل لحل أزمة مضيق هرمز
بغداد اليوم

اكد المحلل السياسي هشام الكندي، الخميس، ان العراق تدخل للوساطة بين لندن وطهران بطلب رسمي من بريطانيا.

وقال الكندي في حديثه لبرنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الإعلامي الدكتور نبيل جاسم على شاشة دجلة الفضائية، ان "ايران لا تسعى للتصعيد وتعلن بانها ترد باقتدار"، مشيرا الى ان "العقوبات الدولية على ايران بدأت منذ 4 عقود".

ولفت الى ان "ايران تتطور وهي على ما وصلت اليه اليوم تستطيع افشال مخططات اميركا وبريطانيا واسرائيل في المنطقة".

وبين ان "الاقتصاد الايراني بدأ يتعافى منذ 6 اشهر رغم كل العقوبات الامريكية التي فرضت عليها".

وبخصوص زيارة رئيس الوزراء الأخيرة الى طهران، قال الكندي ان "زيارة عبد المهدي الى طهران ولقاءه المسؤولين الإيرانيين جاء بطلب رسمي من بريطانيا للتدخل بوساطة لحل الازمة الحاصلة في مضيق هرمز".

وكشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، الثلاثاء الماضي، عن تطمينات إيرانية قدمها الرئيس الإيراني حسن روحاني للوفد العراقي برئاسة عادل عبد المهدي حول ضمان حرية حركة الملاحة الآمنة في الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان واحترام القانون الدولي الذي يضمن حرية الملاحة الدولية .

وقال الغضبان الذي رافق رئيس الوزراء في زيارته لطهران ، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "لقد لمسنا تطابقا في وجهات النظر حول ضرورة ضمان حرية حركة ناقلات النفط والسفن التجارية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز، واحترام القانون الدولي الذي يضمن حرية الملاحة لجميع دول العالم وخصوصاً دول المنطقة ".

وأضاف الغضبان ان "جميع الأطراف تؤكد على عدم تصعيد وتأزيم المواقف الذي ينعكس سلباً على المنطقة، واللجوء بدلا من ذلك الى حل المشاكل العالقة بالحوار الهادئ البناء، وهذه خطوة ومؤشراً إيجابياً"، مشدداً على "الدور الذي يقوم به العراق من اجل تقريب وجهات النظر ونزع فتيل الأزمة في المنطقة".

وأشار الى "أهمية مضيق هرمز في حركة ومرور ناقلات النفط لدول المنطقة والعالم والتي تصل بمعدلاتها اليومية الى اكثر من 18 مليون برميل باليوم ".

وتابع "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ان العراق يصدر عبر مضيق هرمز النفط الخام بمعدلات تصل مابين 3،400-3،500 مليون برميل باليوم فضلا عن تصدير الغاز السائل ومكثفات الغاز ".

والتقى رئيس مجلس الوزراء عاد عبد المهدي، امس الاثنين، الرئيس الايراني حسن روحاني، في العاصمة طهران.

وذكر المكتب الاعلامي لعبد المهدي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، التقى الرئيس الايراني حسن روحاني، في العاصمة طهران".

وأضاف البيان، أن "اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين وتطورات الاوضاع في المنطقة وسبل نزع فتيل الأزمة الراهنة".

ولفت البيان، إلى أن "رئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي، وصل العاصمة الإيرانية طهران على رأس وفد يضم نائبي رئيس الوزراء وزيري المالية والنفط ووزيري الدفاع والنقل ومستشار الأمن الوطني وعددا من المسؤولين والمستشارين".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية