اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تستخدم أجهزة طرد مركزي متطورة

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تستخدم أجهزة طرد مركزي متطورة
فارس

افاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الخميس، بأن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم ببعض أجهزة الطرد المركزية المتقدمة .

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن "إيران استخدمت أجهزة طرد مركزي متقدمة كما تعتزم تركيب المزيد من هذه الأجهزة". وفقا لـ"رويترز".

وذكرت الوكالة في تقرير للدول الأعضاء أنه "في 25 سبتمبر 2019، تحققت الوكالة من أن كل أجهزة الطرد المركزي التي تم تركيبها في الخطين الثاني والثالث تقوم بتخزين أو تستعد لتخزين اليورانيوم المخصب".

وكانت قد اعلنت  في السادس من ايلول سبتمبر الخطوة الثالثة من خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي  وذلك ردا على خروج اميركا من الاتفاق النووي وعدم التزام اوروبا بما قطعته من تعهدات ازاء ايران .

وأعلن الرئيس الايراني حسن روحاني أن إجراءات إيران ستكون "في إطار قوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهناك فرصة لمدة 60 يوما أمام الجانب الأوروبي ومتى ما التزموا بتعهداتهم فنحن سنعود إلى التزاماتنا بشان الاتفاق النووي".

وقال روحاني: "الجانب الأكبر من مفاوضات 5+1 مع إيران بشان الاتفاق النووي، كانت ترتكز على فرض القيود بشان الأبحاث والتنمية، ونحن سنقوم بإزالة هذه القيود في الخطوة الثالثة من خفض الالتزامات النووية".

وافاد روحاني أن الخطوة الثالثه لإيران في برنامجها النووي تتضمن تطوير أجهزة الطرد المركزي.

وقال "سنتخذ جميع الخطوات اللازمة لحماية حقوق ومصالح الأمة الإيرانية.. خطوتنا الثالثة تتضمن تطوير أجهزة الطرد المركزي.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية