#سيد علي خامنئي #روسيا #الأمم المتحدة #دولار أمريكي #اليمن
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 84 خبر

منذ 3 أشهر

الديمقراطي: توقف الصادرات النفطية عبر تركيا كبد العراق خسائر كبيرة

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان، اليوم الاربعاء، عن خسارة العراق لمليارات الدولارات بسبب توقف صادراته النفطية باتجاه تركيا.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وقال سليمان لـ /المعلومة/، ان "اعادة الصادرات العراقية باتجاه تركيا من صلاحية الحكومة الاتحادية وحدها، اذ ان استئناف الصادرات من شأنه سد عجز الموازنة الاتحادية".

لكن سليمان اشار الى "تفاهمات وتحركات لحلحلة الملف الأمور وإعادة الصادرات من جديد".

واوضح، انه "يتحتم على الحكومة اجراء اتفاقات وتفاهمات مع شركات النقل والاستخراج لضمان عودة الصادرات، اذ ان النقل والاستخراج للنفط له أجور محددة وهذه الأجور تختلف من منطقة الى أخرى بحسب العوامل الجغرافية".

ودعت وزارة النفط العراقية إلى عقد اجتماع بأسرع وقت مع وزارة الطاقة الكردية وشركات دولية تعمل في إقليم كردستان العراق في جهود للتوصل إلى اتفاق بشأن استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي.

وأوقفت تركيا تصدير 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق عبر خط الأنابيب بين البلدين في آذار من العام الماضي، بعد حكم في قضية تحكيم أصدرته غرفة التجارة الدولية.

وأمرت الغرفة أنقرة بدفع تعويضات لبغداد تبلغ نحو 1.5 مليار دولار عن الصادرات غير المصرح بها من جانب حكومة إقليم كردستان بين عامي 2014 و2018.

وتعتبر بغداد اتفاقيات تقاسم الإنتاج بين الاقليم والشركات الأجنبية التي تستخدم خط الأنابيب التابع لحكومة إقليم كردستان غير قانونية.انتهى25ن