#سوريا #أمريكا #النفط #السفارة #ديالى
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 94 خبر

منذ 3 أشهر

خبير نفطي: أنبوب العقبة بداية للتطبيع مع إسرائيل

دعا الخبير النفطي حمزة الجواهري، اليوم الخميس، مجلس النواب الى إيقاف مشروع أنبوب البصرة-العقبة، فيما أكد ان المشروع بداية للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وقال الجواهري في تصريح لوكالة /المعلومة/، ان "جميع كلف المشروع يتحملها العراق وبعد مرور20 سنة سوف تعود ملكية الخط والمصفى إلى الأردن"، مشيراً الى ان "المشروع يعد فخا للتطبيع مع إسرائيل وسيمكنها من فرض سيطرتها على حقل نفطي عراقي".

وتابع ان، "خط نفط البصرة العقبة وملحقاته من مشاريع يكلف العراق 28 مليار دولار ويتضمن تكلفة بناء الخط ومصطفى نفط تقام في العقبة مع خط يذهب إلى مصر ليزودها بالنفط هي والكيان الصهيوني، إضافة إلى بناء ميناء في العقبة للتصدير".

واتم الجواهري حديثة: ان "النفط الذي يباع للأردن سيكون بسعر ناقص عشرة دولار عن السعر العالمي والذي يباع لمصر بخصم 18 دولارا"، لافتاً الى ان "مصر سوف تبيع النفط إلى الكيان الصهيوني بخصم ثماني دولارات ويبقى لها عشرة دولارات".

ونشرت صحيفة إندبندنت عربية، تقريراً اقتصادياً مفصلاً عن هذا المشروع بعنوان العراق يصرّ على تنفيذ أنبوب "البصرة - العقبة" النفطي، رغم الانتقادات التي لخصت فيه إلى أنه لا قيمة تجارية له على الإطلاق، لأن كلفة نقل البرميل الواحد فيه قد تصل إلى تسع دولارات إضافية مقابل ستين سنتاً عن طريق موانئ البصرة.انتهى 25/ج