#السفارة #متحدث #سيد علي خامنئي #الجمهورية الإسلامية #النفط
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 94 خبر

منذ 3 أشهر

غلوبال ريسيرج: الإبادة الإسرائيلية في غزة دمرت البيئة أيضا

اكد تقرير لموقع غلوبال ريسيرج، الثلاثاء، ان العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة أدى إلى توسيع نطاق الدمار والخسائر البشرية المباشرة، مشيرا الى انه وصل الى "الإبادة البيئية".

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة /، إن "التفجيرات والعمليات العسكرية الصهيونية المتواصلة لم تؤد إلى تدمير البنية التحتية فحسب، بل أحدثت أيضًا دمارًا في النظام البيئي في غزة".

وأضاف ان " الأشهر الأربعة الأولى من العدوان تسببت في أضرار بقيمة 18.5 مليار دولار للبنية التحتية في غزة، وتدمير ما يصل إلى 66 بالمائة من المباني ونصف أشجار القطاع المحاصر، وتسببت في مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في غزة والبنك الدولي والأمم المتحدة".

وتابع ان " التلوث في غزة يشمل المياه والحطام والهواء، مما يخلق آثارًا بيئية شديدة تشكل تهديدات طويلة المدى على صحة سكان القطاع وسبل عيشهم، فيما يتم تصريف أكثر من 100 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي ومياه المجاري يومياً على الأرض أو في البحر الأبيض المتوسط، وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة".

وقال المتحدث باسم برنامج الأمم المتحدة للبيئة إن" حوادث التلوث البحري السابقة في غزة أدت إلى ارتفاع مستويات الكلوروفيل والمواد العضوية العالقة في المياه الساحلية، فضلاً عن الطفيليات المعوية، ومن المرجح أن تؤدي الحرب الحالية إلى تفاقم هذه المشاكل".

وأوضح ان " النفايات الصلبة يتم التخلص منها في مواقع غير رسمية، حيث يمكن أن تتسرب المواد الخطرة إلى التربة المسامية وربما تلوث مصدر المياه الرئيسي في غزة، وهو طبقة المياه الجوفية، كما إن الارتفاع في الأمراض المعدية أمر مثير للقلق، مدفوعا بندرة المياه، والاكتظاظ، وقطاع الرعاية الصحية على وشك الانهيار".

وأشار التقرير الى ان "التقديرات تشير إلى أن الحرب على غزة أنتجت ما بين 420,265 و652,552 طنا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل حرق أكثر من 1.5 مليون برميل من النفط".

وتابع انه "وفقا لدراسة بريطانية أمريكية، وجدت أيضا أن انبعاثات الغازات الدفيئة أنتجت في الشهرين الأولين، وقد تجاوزت البصمة الكربونية الناجمة عن حرب غزة البصمة الكربونية السنوية لأكثر من 20 دولة من أكثر دول العالم عرضة للمخاطر المناخية، حيث تقدر الدراسة أن التأثير المناخي للحرب الإسرائيلية في أول 60 يومًا يعادل حرق ما لا يقل عن 150 ألف طن من الفحم". انتهى/ 25 ض