#دولار أمريكي #إسرائيل #إيران #مجلس الوزراء #متحدث
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 84 خبر

منذ شهر

هيومن رايتش: القصف الإسرائيلي على ميناء الحديدة اليمني يعد جريمة حرب

نددت منظمة هيومن رايتش ووتش، الاثنين، بالغارات الجوية الإسرائيلية الشهر الماضي على ميناء الحديدة غربي اليمن ووصفتها بأنها جريمة حرب محتملة حيث قُتل ما لا يقل عن ستة مدنيين وأصيب أكثر من 80 آخرين.

ونقلت وكالة انباء الاناضول في تقرير ترجمته وكالة / المعلومة/ عن المنظمة قولها إن " قصف الطائرات الإسرائيلية على ميناء الحديدة لعشرين صهريجا لتخزين النفط ورافعتين للشحن في الميناء اليمني بالإضافة إلى محطة للطاقة في المحافظة، يعد جريمة حرب ".

وقالت الجماعة الحقوقية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها" يبدو أن الهجمات تسببت في ضرر غير متناسب للمدنيين والأعيان المدنية، لان الانتهاكات الجسيمة لقوانين الحرب المرتكبة عمدا، أي عن سابق معرفة أو بإهمال، تعتبر جرائم حرب".

وقال نيكو جافارنيا، الباحث في منظمة هيومن رايتس ووتش في اليمن إن" الهجمات الإسرائيلية على الحديدة، يمكن أن يكون لها تأثير دائم على ملايين اليمنيين في المناطق المتضررة"، مضيفا ان " ميناء الحديدة يعد أمرًا بالغ الأهمية لتوصيل المواد الغذائية وغيرها من الضروريات إلى اليمن، حيث يمر عبره حوالي 70 بالمائة من الواردات التجارية للبلاد و80 بالمائة من مساعداتها الإنسانية".

وقالت المنظمة ان " قوانين الحرب المعمول بها تحظر الهجمات المتعمدة أو العشوائية أو غير المتناسبة على المدنيين والأهداف المدنية"، مبينة ان " الحكومات التي تواصل تقديم الأسلحة للحكومة الإسرائيلية تخاطر بالتواطؤ في جرائم حرب، كما يجب على الإسرائيليين أن يوقفوا فوراً جميع الهجمات غير القانونية التي تؤثر على المدنيين وحياتهم". انتهى / 25 ض