#النجف #كتاب #الجمهورية الإسلامية #الأمم المتحدة #اليمن
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 84 خبر

منذ شهر

تقرير امريكي : يجب الاستثمار في البيشمركة للتاثير على العراق وسوريا

دعا تقرير لمجلة ناشيونال انترست الامريكية ، السبت، الى الاستثمار في البيشمركة الكردية في شمال العراق على مدى العقد القبل والتحالف مع الاكراد .

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان " حكومة منطقة كردستان المتمعة بالحكم الذاتي والتي تسيطر على شمال العراق منطقة حيوية بالنسبة للولايات المتحدة فهي تؤثر على العراق وسوريا وتقع عند مفترق طرق حاسم بين تركيا وإيران والدول العربية ، و يجب أن يستمر الأكراد في تلقي الدعم الأمريكي والغربي لتعزيز وضعهم الأمني". بحسب التقرير .

واضاف ان " ذلك يعني الاستثمار في البيشمركة خوفا من توسع سيطرة فصائل المقاومة مما قد يشكل تحديًا متزايدًا للقوات الأمريكية في المنطقة والعلاقات الأمريكية الكردية، فيما قال نائب رئيس حكومة إقليم كردستان جعفر شيخ مصطفى، وصف فيه التحديات التي تواجه المنطقة، إن" العراقيل الوحيدة التي تواجههم الآن تتمثل في دعم الولايات المتحدة لكردستان". بحسب زعمه.

واوضح التقرير انه " بين اعوام 2003 الى 20011 استثمرت الولايات المتحدة 92 مليون دولار لتطوير ثمانية ألوية من قوات البشمركة، مقارنة بـ 25 مليار دولار لـ 109 ألوية عراقية، وفقًا لمايكل نايتس زميل معهد واشنطن ، مضيفا أن كل لواء من حكومة إقليم كردستان حصل على 11.5 مليون دولار، في حين حصل كل لواء عراقي على 229.3 مليون دولار".

واشار التقرير الى ان " مبادرة نيجرفان بارزاني لتحويل الأموال إلى غير المتعاملين مع البنوك في المنطقة والمسماة " حسابي" نجحت في ضم 90 الى 95 بالمائة من القوات الكردية الامنية لصالحه منذ عام 2023 ، فيما قال نائب رئيس حكومة إقليم كردستان جعفر شيخ مصطفى "حتى لو غادر التحالف العراق، فيجب أن يستمر في كردستان، فهو وضع مربح للجانبين، لان كردستان هي برج المراقبة لمراقبة الدول المجاورة والتهديدات الناشئة التالية". بحسب قوله . انتهى/ 25 ض