#سوريا #أمريكا #النفط #السفارة #ديالى
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 94 خبر

منذ شهر

العراق يسجل 53 ألف حالة عنف أسري خلال 3 سنوات

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، فاضل الغراوي، اليوم السبت، ان هنالك ارتفاعا مخيفا في حالات العنف الأسري المسجلة في العراق اذ بلغت الدعاوى المسجلة خلال ثلاث سنوات 53889 دعوى.

وقال الغراوي في بيان تلقته وكالة /المعلومة/، إنه "حسب احصائيات مجلس القضاء فقد بلغ عدد الدعاوي المسجلة خلال الستة اشهر الاولى من عام 2024 ( 13857) دعوى في حين بلغ عدد الدعاوى المسجلة في عام 2023 (18436) دعوى وبلغ عدد الدعاوى المسجلة في عام 2022 (21595) دعوى".

وأضاف، ان "الثلاث سنوات الأخيرة أظهرت معدل حالات اعتداء الزوج على الزوجة بلغ (75%) من إجمالي الحالات، أما اعتداء الزوجة على الزوج فقد بلغت نسبته (17 %) , واعتداء الأبوين على الأطفال وصلت نسبته إلى (6 %) , والاعتداء على كبار السن كالجد والجدة بلغ (2 %) ".

واكد ان "اسباب ارتفاع معدلات العنف الأسري كان بسبب قلة الثقافة الزوجية والمشاكل الاسرية والاقتصادية وضعف الوازع الديني والاستخدام السئ للاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي وزيادة حالات الخيانة الزوجية وارتفاع معدلات تعاطي المخدرات".

وأشار الى ان "اكثر أنواع العنف الأسري شيوعا في عام 2024 حسب احصائيات وزارة الداخلية هو العنف الجسدي ويليه العنف الجنسي وبعد ذلك العنف اللفظي".

ولفت الى ان "اعلى نسبة سجلت في جرائم العنف الأسري المسجلة خلال الستة اشهر الاولى من عام 2024 كانت محافظة بغداد بنسبة 31% أما اقل المحافظات كانت محافظة صلاح الدين بنسبة 5%".

وطالب الغراوي، الحكومة والمؤسسات الدينية والتعليمية والفواعل الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني بـ"إطلاق حملة توعوية للحد من مخاطر العنف الأسري على الاسرة والمجتمع ، كما طالب البرلمان والحكومة بالاسراع في تشريع قانون العنف الأسري".انتهى/25