#طهران #بغداد #الأمم المتحدة #متحدث #كتاب
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 95 خبر

منذ 3 أسابيع

سرقة القرن خلطت اوراقها وضاع حابلها بنابلها

في مشهد دراماتيكي كان بطله رئيس هياة النزاهة النيابية حيدر حنون ووسط غضب وانفعال شديدين أعلن، امس الأربعاء، عن بدء المعركة الحقيقية ضد الفساد، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في اربيل والمخصص للكشف عن خفايا سرقة القرن هزت الأوساط السياسية في العراق، وتداعيات خروج المتهم الرئيسي فيها نور زهير من البلاد بالرغم من قرار منعه من السفر قبل ظهوره من لبنان على فضائيات وتهديده بالكشف عن أسماء بارزة متورطة بالقضية.

تابع قناة "المعلومة " على الفيس بوك.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وكشف حنون أن نور زهير متورط في سرقة الودائع الجمركية بما يزيد عن تريليون دينار، مطالباً بـ”عقد جلسة بحضور القاضي ضياء جعفر لكشف الحقائق كاملة أمام العلن.

هذه التداعيات خلطت الحابل بالنابل، وعقدت المشهد الذي يعبر عن حجم الفساد في العراق، فهل يستطيع القائمين على هذا الملف انهاء الفساد ام يبقون يدورون في دوامته من خلال تبادل الاتهامات.

وفي 15 آذار الماضي كشف رئيس هيئة النزاهة ، عن مصير المتهمين بقضية سرقة القرن، فيما أكد أن المتهم الرئيسي نور زهير و30 آخرين سيحاكمون قريبا، مبينا أن قضية نور زهير حاليا لدى القضاء لاستكمال إجراءات الدعوى وان محكمة التحقيق تعمل على استكمال بعض الأموال، ومن ثم الذهاب الى محكمة الموضوع لمحاكمتهم وفق القانون.

القيادي في تحالف الفتح علي الفتلاوي ، وجه انتقادا للطريقة التي ظهر بها رئيس هياة النزاهة في مؤتمره الصحفي امس الاربعاء غير صحيحة حتى وان كانت الاتهامات حقيقية ، مشيرا الى ان ضرب هرمين اساسين في الدولة النزاهة والقضاء يجب ان يكون بطرق بعيدة عن التشهير اعلاميا

وقال الفتلاوي لوكالة / المعلومة / ، ان " الطريقة التي ظهر بها رئيس هياة النزاهة امس الاربعاء في المؤتمر الصحفي كانت غير موفقة لشخصية تقف على راس هرم اهم مؤسسة رقابية " .

واضاف ان " ضرب هرمين اساسين في الدولة النزاهة والقضاء يجب ان يكون بموقف حقيقي وبادلة رسمية دون اللجوؤ الى وسائل الاعلام " ، داعيا " الحكومة والبرلمان الى موقف جدي واتخاذ اجراءات حقيقية اتجاه اي مسمى " .

من جانبه دعا النائب حيدر السلامي ، الى عقد جلسة علنية لاستضافة رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون.

وقال السلامي لوكالة / المعلومة/، ان هيئة النزاهة مؤسسة مهمة معنية بملفات كثيرة تتعلق بمكافحة الفساد وكشف خيوط عمليات نهب الاموال وما طرحه يوم امس رئيسها حيدر حنون في مؤتمر صحفي حمل نقاط مهمة تتعلق بالضغوط وخفايا بعض الملفات والتدخلات ووتيرة انجازها".

ودعا رئاسة مجلس النواب الى "عقد جلسة علنية لاستضافة رئيس هيئة النزاهة وقاضي محكمة الفساد لبيان الحقائق لافتا الى انه لا يمكن غض الطرف عن ما يجري من تعد على الاموال العامة ونهب خيرات البلاد".

واشار الى ان "عقد الجلسة سيعطي المزيد من الحقائق مؤكدا رفضه برهن ثروات البلاد لمصالح شخصية وحزبية ضيقة".

فيما اكد المتحدث باسم ائتلاف دولة القانون النائب عقيل الفتلاوي، اليوم الخميس، ان عددا من اعضاء مجلس النواب سيذهبون الى استضافة رئيس هياة النزاهة حيدر حنون ، فيما دعا الى تشكيل لجنة للتحقيق بما طرحه حنون.

وقال الفتلاوي في تصريح تابعته /المعلومة/ ، ان " اجتماع الاطار التنسيقي ناقش امس ما طرحه رئيس هياة النزاهة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في اربيل " ، مبينا ان " الاطار التنسيقي دائما ما يشدد على ضرورة احترام قرارات القضاء" .

واضاف ان " عددا من اعضاء مجلس النواب سيذهبون الى استضافة رئيس هياة النزاهة حيدر حنون ، داعيا الى تشكيل لجنة للتحقيق بما طرحه حنون".

وظهر رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون يوم امس في مؤتمر صحفي اكد فيه تعرضه لضغوط بعدم كشف ملفات الفساد، فيما كشف عن ملفات بالفساد. انتهى / 25م