#النفط #البصرة #بغداد #إسرائيل #مجلس الوزراء
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 84 خبر

منذ يومين

الغريباوي: تهريب النفط من الإقليم اثر على سمعة العراق في اوبك

طالب عضو لجنة النفط والغاز النيابية باسم الغريباوي، اليوم الاثنين، بضرورة تدخل الحكومة لحل ازمة تهريب النفط من الاقليم كردستان.

وقال الغريباوي في تصريح لوكالة /المعلومة/، ان "تهريب النفط من اقليم كردستان ملف خطير جدا ونحن كلجنة خاطبنا وزارة النفط بكتب عدة تتحدث عن خطورة هذا الملف وطالبنا الحكومة لحل هذه الازمة" محذرا من ان "استمرار هذا التهريب سيجعل صادرات النفط العراقية تتأثر بشكل كبير جدا".

وأضاف انه "كان من المفترض على الجهات الرقابية ألا يحسب هذا التهريب من حصة العراق حتى يتم حل هذا الموضوع بالكامل" لافتا الى ان "تخفيض انتاج النفط ليس بصالح العراق حيث لدينا انتاج يفوق ما خصصته اوبك للعراق بالتصدير".

وبين ان "إقليم كردستان لم يلتزم طوال السنين الماضية في تسليم واردات النفط الى الحكومة المركزية رغم قرار محكمة باريس" موضحا ان "التهريب سيؤثر على سمعة العراق في أوبك بالتزامن مع تأثيره اقتصاديا من خلال الاضرار بالكميات التي يصدرها العراق من النفط الخام".

ونقلت وكالة "رويترز" في تقرير ترجمته وكالة / المعلومة /، عن مصادر مطلعة ومسؤولين حكوميين، أن مئات من شاحنات النفط تنقل ما لا يقل عن 200 ألف برميل من النفط الرخيص يوميا من كردستان العراق، وبحسب تقرير فإن القيمة الشهرية لهذه الشحنات النفطية تقارب 200 مليون دولار. انتهى 25د