#بغداد #الجمهورية الإسلامية #بنيامين نتانياهو #قذيفة #أمريكا
موقع وكالة المعلومة

موقع وكالة المعلومة اليوم 84 خبر

منذ يوم

الوطني الكردستاني يحدد شرطا يتعلق بالتعداد السكاني في العراق

اكد القيادي في الاتحاد الوطني شيرزاد صمد ، الثلاثاء ، ان الاقليم طالب المركز بان مطلبه الوحيد لعملية التعداد العام للسكان الذي سيجري نهاية العام الجاري.

وقال صمد في تصريح لوكالة /المعلومة/، إن "القوى السياسية في الاقليم تدعم اجراء التعداد العام للسكان لما له اهمية للجميع في تنظيم التخطيط المستقبلي لكل جوانب النشاطات للدولة العراقية بما فيها اقليم كردستان".

واضاف انه " لاتوجد لدينا اي مطالب سوى مطلب واحد وهو ان لايتضارب مع الدستور والقوانين المشرعة الخاصة بالمناطق المشمولة بالمادة 140 وان لايكون الاحصاء الجديد بديلا عن احصاء سنة 1957 " .

وأشار إلى أن "المادة 140 تعتبر احصاء عام 1957 كشرط اساسي لمنح البطاقة الوطنية لمواطني كركوك واذا كان الاحصاء بديلا عن احصاء 57 سيكون مخالفا للدستور".

ولفت الى ان " التغيير الديموغرافي في المناطق المتنازع عليها استمرت لعدة عقود وتحديدا ما بعد قيام الجمهورية العراقية عام 1958 حتى النظام البعثي البائد".

وكان نائب رئيس لجنة التخطيط النائب محمد كريم اكد لـ / المعلومة / ، ان لجنته ووزارة التخطيط عقدت اجتماعا مشتركا لمناقشة المعوقات التي تواجه عملية التعداد في الاقليم وبالاخص في المناطق المتنازع عليها وقد توصلنا الى حل تلك المعوقات . انتهى / 25م