اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بالوثيقة.. نائب يطالب المرجع السيستاني بتوصية الكتل السياسية حول ثلاث نقاط بقانون الانتخابات

بالوثيقة.. نائب يطالب المرجع السيستاني بتوصية الكتل السياسية حول ثلاث نقاط بقانون الانتخابات
بغداد اليوم

طالب النائب عن محافظة نينوى، احمد الجربا، السبت (21 كانون الأول 2019)، المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، بتوصية الكتل السياسية حول ثلاث نقاط بقانون الانتخابات.

وتضمنت الوثيقة التي تلقتها (بغداد اليوم)، أنه "بالأيام المقبلة سوف نصوت على قانون انتخابات مجلس النواب الذي ينتظره العراقيون بفارغ الصبر، وتم التطرق اليه من قبلكم في خطبة الجمعة 20\12، وتم تأكيدكم على إجراء انتخابات مبكرة وعادلة لكن فوجئنا بقيام بعض الكتل السياسية الشيعية بالترويج لفكرة اجراء الانتخابات عن طريق الدوائر المتعددة وأبلغوا أغلب النواب بأن هذا (رأي المرجعية العليا فهلا كلامهم دقيق أو لا)".

وأوضح الجربا، أن "اجراء انتخابات بنظام الدوائر المتعددة سوف يعرقل اجراء انتخابات المبكرة التي يسعى اليها الشارع العراقي، وسوف يزيد من المشاكل والخلافات بين أبناء المجتمع الواحد بداخل المحافظة".

ودعا الجربا، المرجعية الى توصية الكتل التي تدعي انها لا تخالف توجيهات المرجعية، على "جعل كل محافظة دائرة انتخابية واحدة، والانتخاب الفردي بنسبة 100 بالمئة بحيث يحق للناخبين انتخاب المرشح حتى وان دخل للانتخابات بدون كتلة، وإضافة مادة بقانون الانتخابات تحدد من خلالها مدة العضوية بمجلس النواب لدورة واحدة فقط، وذلك لضمان ان المرشح عند فوزه يكرس جهده لإقرار قوانين تخدم المواطنين، وليس إقرار قوانين هدفها إعادة انتخابه مرة أخرى".

بالوثيقة.. نائب يطالب المرجع السيستاني بتوصية الكتل السياسية حول ثلاث نقاط بقانون الانتخابات

وكانت المرجعية الدينية العليا المتمثلة بالمرجع علي السيستاني، قد أكدت الجمعة (20 كانون الأول 2019)، أن إقرار قانون انتخابات لا يضمن التمثيل الحقيقي لن يساعد على تجاوز الأزمة.

وذكر بيان للمرجعية، تلاه ممثلها عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة، من الصحن الحسيني، في كربلاء، أن "الملاحظ هو تعرقل إقرار قانون الانتخابات الى اليوم وتفاقم الخلاف بشأن بعض مواده الرئيسة"، مؤكدا على "ضرورة الاسراع في إقراره وأن يكون منسجماً مع تطلعات الناخبين، يقرّبهم من ممثليهم، ويرعى حرمة أصواتهم ولا يسمح بالالتفاف عليها"، مضيفا أن "اقرار قانون لا يكون بهذه الصفة لن يساعد على تجاوز الأزمة الحالية".

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية