اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

نائب عن ديالى يؤكد عودة الحياة الى بحيرة حمرين

نائب عن ديالى يؤكد عودة الحياة الى بحيرة حمرين
شفق نيوز

اكدالنائب عن ديالى، صلاح زيني، يوم السبت، ان الحياة بدأت تعود تدريجياً إلى بحيرة حمرين والتي تعد أكبر مخزون مائي في المحافظة بعد'نكبة الجفاف القاحل'.

وقال زيني لوكالةشفق نيوز، إن الإطلاقات الواردة من سد دربندخان إلى حمرين بموجب اتفاق ديالى مع وحدةكرميان بلغ 50 متراً مكعباً في الثانية، ومناسيب البحيرة في تصاعد لتأمين ماء الشربلمناطق واسعة من ديالى.

واعتبر أن زيادةمناسيب بحيرة حمرين بعد عام ونصف العام من الجفاف 'إنقاذ لعدة وحدات إدارية منالعطش والجفاف'، مؤكدا أن ملف بحيرة حمرين 'يحظى بدعم ومتابعة من قبل الجميعوالمعنيين لإعادة الحياة إلى أكبر شريان مائي في ديالى'.

وابرمت ديالى معادارة كرميان التابعة لاقليم كوردستان في وقت سابق اتفاقاً يقضي باطلاق المياه من بحيرةدربندخان الى بحيرة حمرين وتشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ الاتفاق وتبادل الزيارات الميدانيةوالعمل على إزالة جميع التجاوزات والضائقات المائية خاصة ضمن حدود محافظة ديالى.

وبحسب الاتفاقفان 'سد دربندخان سيجهز بحيرة حمرين بالإطلاقات المائية والتي ستصل الى 50م3 فيالثانية'.

واعلن مدير عامالسدود في إقليم كوردستان، رحمن خاني، في وقت سابق لوكالة شفق نيوز، ان 'معدلالاطلاقات من سد دربندخان ارتفع من 30 م3/ثا إلى 50م3/ثا وان معدل الاطلاقات التي تصلبشكل نهائي الى بحيرة حمرين يتجاوز 47 م3/ثا'.

وبحيرة حمرين55 كم شمال شرق بعقوبة، تتبع سد حمرين الذي يقع على مجرى نهر الوند في محافظة ديالى،افتتح في حزيران عام 1981، بهدف حماية مدن حوض نهر ديالى من الفيضانات الموسمية.

وتقع بحيرة حمرينشرقي ناحية السعدية وتشكل الخزان الاستراتيجي للمياه في ديالى، وتزود حاليا أكثر من70% من مناطق ديالى بمياه الشرب ومياه الري وهي قادرة على استيعاب مليارين و400 مليونمتر مكعب.

وتعد ديالى المحافظةالأكثر تضرراً من الأزمة المائية بسبب اعتمادها على الإيرادات الخارجية من دول الجواروانعدام الأمطار في الموسم الشتوي الماضي إلى جانب نفاد مخزونها المائي الاستراتيجيفي بحيرة حمرين ومناطق أخرى.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية