اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ألمُ في الجفون وجحوظ في العينين.. انتبه لأعراض داء “جريفز” الذي يسببه فرط نشاط الغدة الدرقية

ألمُ في الجفون وجحوظ في العينين.. انتبه لأعراض داء “جريفز” الذي يسببه فرط نشاط الغدة الدرقية
عربي بوست

مرض جريفز هو اضطراب في الجهاز المناعي ينتج عنه فرط إفراز هرمونات الغدة الدرقية. على الرغم من أن عدداً من الاضطرابات قد تؤدي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن مرض جريفز هو سبب شائع لها.

تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على العديد من أجهزة الجسم، لذلك يمكن أن تكون علامات وأعراض مرض جريفز واسعة النطاق. وعلى الرغم من أن داء جريفز قد يصيب أي شخص، فإنه أكثر شيوعاً بين النساء والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عاماً.

تعرَّفوا معنا أكثر في هذا التقرير على أعراض هذا المرض وأسبابه وطرق علاجه.

ألمُ في الجفون وجحوظ في العينين.. انتبه لأعراض داء “جريفز” الذي يسببه فرط نشاط الغدة الدرقية

أعراض مرض جريفز

وفقاً لموقع Mayo Clinic، تشمل العلامات والأعراض الشائعة لمرض جريفز ما يلي:

اعتلال العين المرتبط بمرض جريفز

تظهر على حوالي 30٪ من المصابين بداء جريفز بعض علامات وأعراض اعتلال العين، إذ يؤثر الالتهاب واضطرابات الجهاز المناعي الأخرى على العضلات والأنسجة الأخرى حول العينين. وقد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

اعتلال الجلد في جريفز

أحد المظاهر غير الشائعة لمرض جريفز، الذي يُطلق عليه اعتلال جريفز الجلدي، هو احمرار الجلد وخشونته، وغالباً ما يكون على الساقين أو أعلى القدمين.

أسباب داء جريفز

ينتج داء جريفز عن خلل في جهاز المناعة في الجسم الذي يقاوم الأمراض.

ينتج الجهاز المناعي عادة أجساماً مضادة مصمَّمة لاستهداف فيروس معين أو بكتيريا أو أي مادة غريبة أخرى. عند الإصابة بمرض جريفز – ولأسباب غير مفهومة جيداً – ينتج الجهاز المناعي جسماً مضاداً لجزء واحد من الخلايا في الغدة المنتجة للهرمونات في الرقبة (الغدة الدرقية)، مما يتسبب في زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

بالنسبة لاعتلال العين المرتبط بداء جريفز، قد يكون سببه تراكم بعض الكربوهيدرات في العضلات والأنسجة خلف العينين.

غالباً ما تظهر أعراض اعتلال العين في نفس الوقت مع فرط نشاط الغدة الدرقية، أو بعد عدة أشهر. ولكن قد تظهر أيضاً قبل ظهور فرط نشاط الغدة الدرقية بسنوات أو بعده.

ويمكن أن يحدث اعتلال عين جريفز أيضاً حتى لو لم يكن هناك فرط نشاط الغدة الدرقية.

ألمُ في الجفون وجحوظ في العينين.. انتبه لأعراض داء “جريفز” الذي يسببه فرط نشاط الغدة الدرقية

عوامل تزيد من احتمال الإصابة بمرض جريفز

على الرغم من إمكانية إصابة أي شخص بداء جريفز، فإن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض، كما يوضح موقع Health Line، بما في ذلك:

كيف يتم علاج مرض جريفز أو التعامل مع أعراضه؟

مرض جريفز هو حالة مرضية تستمر مدى الحياة. ومع ذلك يمكن للعلاجات أن تحافظ على الغدة الدرقية تحت السيطرة. حتى إن العناية الطبية قد تجعل المرض يختفي مؤقتاً:

حاصرات بيتا: تنظم هذه الأدوية معدل ضربات القلب وتحميه حتى تسري علاجات فرط نشاط الغدة الدرقية الأخرى.

الأدوية المضادة للغدة الدرقية: الأدوية المضادة للغدة الدرقية، مثل ميثيمازول، تمنع إنتاج هرمون الغدة الدرقية. تسبب هذه الأدوية عند نسبة صغيرة من الأشخاص طفحاً جلدياً وانخفاضاً في عدد خلايا الدم البيضاء، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

العلاج الإشعاعي: يشمل العلاج باليود المشع تناول جرعة واحدة من اليود المشع في صورة أقراص أو سائل. على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر، يعمل الإشعاع على تدمير خلايا الغدة الدرقية ببطء.

ومع تقلص الغدة الدرقية، تعود مستويات الهرمون إلى طبيعتها. لكن يجب ألا تحصل النساء الحوامل أو المرضعات على هذا العلاج.الجراحة: يشمل استئصال الغدة الدرقية بالكامل أو جزء منها جراحياً.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية