اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العراق ثالث أكبر مستورد للفواكه والخضروات التركية الطازجة في تموز

العراق ثالث أكبر مستورد للفواكه والخضروات التركية الطازجة في تموز
شفق نيوز

اعلنت جمعية مصدري الفواكهوالخضروات الطازجة في منطقة البحر الأبيض المتوسط (AKİB) التركية، يوم الاثنين،ان العراق كان ثالث أكبر مستورد لهذه المحاصيل خلال الشهر الماضي.

وقال رئيس الجمعية، فرحات جوروز، فيتقرير اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، ان 'صادرات تركيا من الفواكه والخضرواتالطازجة تجاوزت 155 مليون دولار في شهر تموز/ يوليو الماضي، في حين بلغت حصةالمصدرين في منطقة البحر الأبيض المتوسط من إجمالي الإيرادات 54.4 مليون دولار'.

وبين ان 'تركيا سلمت خلال الشهرالماضي 179 ألفاً و400 طن من المنتجات إلى الأسواق الخارجية'، موضحاً ان'الصادرات الأوروبية لروسيا نمت بنسبة 53% لتصل إلى 83.1 مليون دولار، في حينبلغت الصادرات إلى ألمانيا 28.2 مليون دولار، فيما كان العراق ثالث أكبر مستوردللفواكه والخضروات التركية الطازجة حيث اشترى ما قيمته 4.3 ملايين دولار منالمنتجات'.

وتابع جوروز أن 'الصادرات إلىإسرائيل ارتفعت بنسبة 148% على أساس سنوي لتصل إلى 2.6 مليونا دولار، وأن شحناتالمنتجات إلى النمسا قفزت بنسبة 143% لتصل إلى 1.9 مليون دولار، كما سجلت الصادراتإلى المملكة العربية السعودية زيادة بنسبة 100٪ لتصل إلى 1.1 مليون دولار'.

واشار الى انه 'كان أكثر المنتجاتالتصديرية مبيعاً هي محاصيل الخوخ والكرز والمشمش'، لافتا الى ان'صادرات الخوخ ارتفعت بنسبة 53% لتحقق إيرادات قدرها 41 مليون دولار، بينماارتفعت صادرات الفطر لتصل إلى 1.6 مليون دولار، كما زادت صادرات الكمثرى والمشمشبنسبة 106٪ و82٪ لتصل إلى 1.2 مليون دولار، و26 مليون دولار على التوالي'.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية