اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

اهتمام عربي وعالمي بمباحثات السوداني وأردوغان وكرم أبناء البصرة لمشجعي خليجي 25

اهتمام عربي وعالمي بمباحثات السوداني وأردوغان وكرم أبناء البصرة لمشجعي خليجي 25
الرابعة

حظيت المباحثات التي جرت يوم امس بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان باهتمام كبير من قبل وسائل الاعلام العربية والاجنبية.

وسلطت مواقع عربية واجنبية وخصوصا تركية منها موقع Trend الإنجليزي والميادين و TRT عربي ووكالة انباء شينخوا الصينية وصحيفة الاتحاد الإماراتية الضوء على الاتصال الهاتفي بين رئيس الوزراء العراقي والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والذي بحثا خلاله العلاقات العراقية التركية والقضايا الإقليمية.

وجدد اردوغان الدعوة لرئيس الوزراء العراقي بزيارة تركيا فضلا عن توجيه الدعوة لرئيس الحكومة العراقية لحضور منتدى انطاليا الدبلوماسي.

وبحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء، فان الاتصال بحث، تأمين حصة العراق من مياه دجلة والفرات، واستمرار التعاون في المجال التجاري والاستثمار ومشاركة الشركات التركية في مشاريع البنى التحتية والإعمار بالعراق، كما تم التطرق إلى الربط السككي بين ميناء الفاو في البصرة والأراضي التركية.

واهتمت صحيفة القدس العربي بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الاجتماع الذي عقده ائتلاف إدارة الدولة، الممثل السياسي لجميع الأحزاب المشاركة في تشكيل الحكومة العراقية، والذي تم التأكيد فيه على أهمية إقرار قانون الموازنة المالية الاتحادية 2023، ومتابعة إلغاء قرارات حكومة تصريف الأعمال السابقة.

وذكرت الصحيفة ان رئيس الوزراء استعرض في الاجتماع أهم ما تم إنجازه من البرنامج الحكومي الذي صوت عليه مجلس النواب، والذي كان في مقدمته إلغاء قرارات حكومة تصريف الأعمال ومكافحة الفساد ودعم ذوي الدخل المحدود.

ومازالت العديد من وسائل الاعلام تواصل تسليط الضوء على اجتماع رئيس الوزراء مع مبعوث الرئيس الفلسطيني جبريل الرجوب، اذ نشرت مواقع القدس العربي والبوابة نيوز المصري وخليجيون وGulf Times القطري الإنجليزي تصريحات رئيس الوزراء بشان دعم القضية الفلسطينية، وكذلك تأكيده على مواقف بلاده الثابتة والمبدئية إزاء القضية العادلة للشعب الفلسطيني ونيل حقوقه، وأن الشعب العراقي هو الظهير الساند دائمًا للأشقاء الفلسطينيين عبر مراحل تاريخية طويلة.

ونقل مبعوث الرئيس الفلسطيني جبريل الرجوب شكره للعراق على دعم القضية الفلسطينية.

بدوره، اعد التفزيون العربي في قطر تقريرا عن مبادرات تطوعية لاهالي مدينة البصرة لنقل مشجعي الدول المشاركة مجانا بسياراتهم.

واضاف التقرير ان صاحب فكرة مبادرة "السيارة تحت امرك" مصطفى عبد الحسين يقدم ضيافة من نوع خاص لجماهير بطولة "خليجي 25"، فمنذ ساعات الصباح الأولى يأتي يوميًا إلى كورنيش شط العرب، لعرض خدماته على جميع الوافدين إلى البصرة، وينقلهم مجانًا ويتجول معهم في معالم المحافظة العريقة.

في سياق منفصل نقلت وكالة مهر الإيرانية الإنجليزية للانباء عن مسؤول القضاء العراقي في لجنة متابعة قضية اغتيال قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، إن القضاء العراقي اصدر مذكرة توقيف في الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب صادرة عن القضاء العراقي.

في حين ذكر موقع الميادين الإنجليزي، ان مجلس القضاء الأعلى في العراق اعلن ان ايران استضافت اجتماعا مع مسؤولين عراقيين لتبادل المعلومات الاستخباراتية بشان مقتل قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي في هجوم صاروخي نفذته الولايات المتحدة بالقرب من مطار بغداد قبل 3 سنوات.

بدوره سلط برنامج "جولة المراسلين" الضوء على راديو صوت الأمريكي الضوء على استعداد مجلس النواب العراقي لاستلام مسودة قانون الموازنة، وسط توقعات بتأخر المصادقة عليها.

كما تطرق البرنامج إلى الأمر الذي أصدره رئيس الحكومة العراقي، محمد شياع السوداني، والقاضي بسحب يد محافظ الديوانية، بسبب شبهات فساد إداري ومالي.

العديد من المواقع الإخبارية ووسائل الاعلام اهتمت بقرار رئيس مجلس الوزراء القاضي بتجميد مهام محافظ الديوانية.

فقد اهتم مواقع القدس العربي بقرار رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني بسحب يد محافظ الديوانية زهير علي الشعلان، على خلفية تهمٍّ موجهة إليه تتعلق بملفات فساد مالي وإداري.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ان القرار جاء بسبب وجود ملفات تحقيقية بحقه عن شبهات فساد إداري ومالي، يجري النظر بها من قبل المحاكم المختصة.

وذكرت العربي الجديد القطرية ان عقوبة سحب اليد تعتبر في القانون العراقي بمثابة تجريد من الصلاحيات وتجميده عن العمل لحين انتهاء التحقيق بحق المسؤول.

في حين ذكرت قناة الحرة الأمريكية ان العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي كانوا قد طالبوا بإقالة الشعلان متهمين إياه بالفساد وعدم تقديم الخدمات الملائمة لسكان المحافظة الواقعة جنوبي البلاد.

وقد اهتمت مواقع أخرى منها الوطن البحريني وKurdistan24 وموقع The National الإنجليزي بقرار رئيس الوزراء.

بدورها ذكرت صحيفة راي اليوم الأردنية ان رئيس مجلس النواب الاردني احمد الصفدي وصل الى بغداد واجتمع برئيس الوزراء ورئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي الصفدي.

وأضافت ان الوفد الاردني حمل للحلبوسي ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني هدية رمزية خاصة باسم مجلس نواب الاردن لم يكشف النقاب عنها بعد.

كما وتناول التلفزيون العربي في قطر فقرة حوارية تناول قرار الحكومة العراقية تثبيت 300 ألف متعاقد وتأثير ذلك على خزينة الدولة العراقية.

واهتم موقعIraqi News الإنجليزي باتفاق الوفد البرلماني العراقي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي مع رئيس الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا مصطفى سنتوب على تشكيل لجنة مشتركة لحل قضايا المياه العالقة والهجمات المتكررة من تركيا على مناطق شمال العراق.

كما وركز موقع Iraqi news على تقرير مجلس الذهب العالمي الذي جاء فيه ان العراق أشترى 33.9 طن من الذهب مشيرا الى ان احتياطات العراق من الذهب بلغت بنسبة 8.7 في المائة من احتياطياتها الدولية.

في حين نشر موقع مباشر السعودي بيان مجلس الوزراء العراقي والذي تضمن قرارا بإلزام الجهات الحكومية كافة ببيع السلع والخدمات بالدينار العراقي وفق سعر الصرف الرسمي والبالغ 1470 ديناراً للدولار الواحد.

وكذلك إقرار مجلس الوزراء، الخطة الزراعية الشتوية للموسم الحالي، لتبلغ المساحة الكلية المزروعة على المياه 2.5 مليون دونم.

وذكر موقع Iraqi News الإنجليزي ان البنك المركزي العراقي وافق على بيع حصة 51.8٪ من بنك برقان في بنك بغداد للبنك الأردني الكويتي، بحسب بنك برقان، ثاني أكبر بنك تقليدي في الكويت من حيث الأصول.

ونقل موقع Oil Price عن وكالة رويتر للانباء ان مصفاة كربلاء الجديدة من المتوقع ان تنتج 140 الف برميل نفط يوميا بحلول شهر يوليو من العام الجاري.

فيما اهتم موقع Zawya الإنجليزي الاقتصادي بنقل تصريحات لوزير الكهرباء العراقي زياد فاضل ان العراق يخطط لاستخدام محطات توليد كهرباء تعمل بنظام الدورة المركبة تبلغ طاقتها الإجمالية 4000 ميجاوات في العامين المقبلين.

وقال فاضل إن المشاريع جزء من خطة ما بعد الحرب لمعالجة النقص المستمر في إمدادات الطاقة وتقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة.

وتوقع موقع الشرق الأوسط تأخر إقرار الموازنة العامة للعراق للعام الثاني على التوالي.

وأضاف انه بينما أعلن المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، الدكتور مظهر محمد صالح، أن الحكومة أكملت الموازنة وأن موعد إرسالها إلى البرلمان سيكون حال بدء البرلمان جلساته بعد نهاية عطلته التشريعية، فإن رئاسة البرلمان لم تحدد بعد موعد أولى جلساته للفصل التشريعي الجديد.

وسلط موقع ايلاف ومقره في لندن الضوء على قرار الحكومة العراقية بنشر قوات حرس الحدود على الحدود مع تركيا وايران.

وتناول هذا القرار بتحليل ذهب فيه الى ان نشر القوات خطوة رمزية لكنها تهدف الى كسب ثقة الجانب التركي وتعزيز العلاقات معه وكذلك فيما يتعلق بالجانب الإيراني.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية