اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

موقع بريطاني: عدم التزام كردستان بتسليم النفط الى بغداد سيفكك الإقليم

موقع بريطاني: عدم التزام كردستان بتسليم النفط الى بغداد سيفكك الإقليم
وكالة المعلومة

أكد تقرير لموقع اويل برايس البريطاني المتخصص بشؤون النفط، الثلاثاء، ان جشع القيادات الكردية وعدم التزامها بتسليم حصة الإقليم المتفق عليها من النفط الى بغداد هو سبب من أسباب الازمة المالية في كردستان مما يهدد بتفكك الإقليم نتيجة تدهور الاوضاع الاقتصادية وسيطرة فئة حاكمة صغيرة على مقدرات المنطقة.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان " فوائد بغداد من عائدات كردستان النفطية لا تكاد تذكر ان لم تكن سلبية، ففي الواقع كان الهدف من الاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن مدفوعات الميزانية تسليم النفط من إقليم كردستان العراق مما يقدم فائدة لكلا الجانبين، لكنه لم ينجح أبدًا بشكل صحيح ".

وأضاف انه " وبحسب مصدر عراقي فإن استمرار بيع النفط بشكل مستقل لا يفيد بغداد دينارًا واحدًا، وبشكل أكثر تحديدًا، تم إبرام الصفقة في تشرين الثاني من عام 2014، وتضمنت قيام إقليم كردستان العراق بتصدير ما يصل إلى 550 ألف برميل يوميًا من النفط من حقوله ومن كركوك عبر المنظمة الحكومية لتسويق النفط (سومو) التابعة لحكومة العراق الاتحادية، وفي المقابل، سترسل بغداد 17 بالمئة من الميزانية الفيدرالية بعد النفقات السيادية (حوالي 500 مليون دولار أمريكي في ذلك الوقت) شهريًا على شكل مدفوعات الميزانية للأكراد".

وأوضح المصدر انه " "بدون نجاح الاتفاق، كانت بغداد تخسر مليارات الدولارات سنوياً من عائدات مبيعات النفط التي يقوم بها الأكراد بشكل مستقل، فلماذا تستمر في تحمل ذلك؟"، مبينا انه " ومن الناحية القانونية أيضًا، تعتقد بغداد أنه لا يوجد سبب للقيام بذلك، لأنها تعتقد أن صادرات النفط الكردستانية غير قانونية وأن شركات النفط الدولية العاملة في المنطقة متواطئة في خرق القانون".

وأشار التقرير الى انه " ومن الناحية السياسية أيضاً، تعتقد بغداد أنه لا توجد فوائد على الإطلاق من وجود دولة كردية تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمالها. بداية، لا يزال هناك تهديد مستمر من أنها قد تضغط مرة أخرى من أجل الاستقلال الكامل، والذي صوتت لصالحه بنسبة 92 بالمائة في استفتاء الاستقلال الذي أجري في 25 ايلول من عام 2017 ". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية