اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

العراق ينقل خبرات الزراعة الذكية من الصين

العراق ينقل خبرات الزراعة الذكية من الصين
وكالة المعلومة

كشف تقرير لوكالة شينخوا الصينية ، الاثنين، ان عددا من المسؤولين والموظفين العراقيين في وزارتي الزراعة والموارد المائية يقوم حاليا بزيارة ميدانية الى بعض المقاطعات الصينية لنقل الخبرة الصينية في الزراعة الى العراق عبر الاستفادة من التقنيات الحديثة للري وطرق تحويل الاراضي المالحة والقلوية الى اراضي زراعية ذات جودة انتاج عالية .

ونقل التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ عن كبيرة الفيزياويين في وزارة الموارد المائية نور مهدي قولها انه " وفي منطقة صناعية زراعية في بلدة مينينغ بمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، لفتت نقي انتباهها بالكامل إلى نظام ذكي يتحكم بذكاء في النمو وكذلك في استخدام المياه والأسمدة".

واضافت أن " العراق يعاني أيضا من مشاكل مثل نقص المياه والتصحر وهنا في نينغشيا، نرى أفضل إدارة للأراضي وأفضل طريقة لتوفير المياه، و نحن حقا بحاجة إلى الري الذكي"، مبينة أن" تجربة الصين في الحد من الفقر وتنشيط الريف، والتي تعلمتها في مينينغ، يقدم أيضًا دروسًا قيمة جدًا تستحق التعلم منها".

من جانبه قال المسؤول بوزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية بنغ بوين انه "ومن خلال الجمع بين النظرية والتطبيق، يهدف الحدث إلى مساعدة المشاركين في الحصول على فهم أكثر شمولاً لإجراءات ومحاولات الصين لمعالجة تغير المناخ، وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وتطوير طرق مناسبة تتناسب مع ظروفهم الخاصة".

وبين ان " الوفد العراقي المكون من 34 مسؤولا من 16 محافظة عراقية زار 12 موقعا، حيث تعرفوا على اساليب معالجة المياه المالحة والقلوية في الصين، ومكافحة التصحر، والري الموفر للمياه، والزراعة الذكية، وتخفيف حدة الفقر".

وقال احد المسؤولين العراقيين " "لقد رأيت تقنيات جيدة للغاية يستخدمونها هنا على هذه الأرض، لذلك أعتقد أنه يمكن نقل هذه التقنيات إلى العراق "، وأشاد بالصين لقيامها بعمل "رائع" في مجال الابتكار التكنولوجي في قطاع الزراعة، وأعرب عن أمله في إمكانية تطبيق المزيد من هذه الممارسات في العراق مستقبلا ". انتهى/25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية